أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

السعودية تثير غضب أمريكا بسبب رفع إنتاجها النفطي

حذر البروفسور البريطاني "نيك بوتلر" من لعب السعودية بالنار إذا رفعت إنتاجها النفطي أكثر، مشيرا إلى أن نهج المملكة خطير ويعد إضرارا خطيرا بنفسها.

وأشار أن السعودية تنتج النفط بمعدلات قياسية وكذلك إيران مستمرة فى زيادة إنتاجها عبر حفر ثلاث حقول جديدة خلال الأسابيع الماضية.



وأضاف أن هناك مؤشرا ضعيفا بأن تقليص الإنتاج النفطي الموعود سيتم فعليا عندما يجتمع أعضاء منظمة «أوبك» في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري.

وقد رفضت السعودية هذا الإتفاق ويعتبر ذلك تهديداً بزيادة إنتاجها إلى 11 مليون برميل يوميا أو أكثر منذ ذلك.

وحذر من أن النهج السعودي في ظل الوضع العالمي الجديد يبدو خطيرا، وبخاصة بعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، وهو ما يعني أن هذا النهج يمكن أن يوصف بالإضرار الذاتي الخطير.

وأكد على أنه من دون التوصل لإتفاق، فإن أسعار النفط ستظل تهبط، مضيفا أن الأسهم حاليا مرتفعة ووكالة الطاقة الدولية تتوقع نمواً في إمدادات النفط من قبل «أوبك» وخارجها خلال العام المقبل.

فبزياده الأنتاج النفطي السعودي سينخفض أسعار النفط وسيكون له تأثير سلبي على الوظائف الأميركية، قد يؤدي إلى رد فعل غاضب من الرئيس الأميركي الجديد «دونالد ترامب»، والذي يشمل الكشف عن كل نتائج التحقيقات المتعلقة بهجمات 11 سبتمبر (أيلول) وأي دور سعودي فيها، وغير ذلك من نتائج التحقيقات الاستخبارية في صراعات أخرى قُتل فيها أميركيون، كما بالإمكان سحب الدعم الأميركي للسعودية في اليمن، وإعادة التفاوض أو إلغاء بعض الضمانات الدفاعية بين البلدين في وقت تحتاج فيه الرياض للسلاح الأميركي.