أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

روسيا اليوم: إيران تُعلن رسمياً سيطرتها على الخليج بشكل كامل

قالت قناة "روسيا اليوم" النسخة الناطقة بالعربية في خبر عاجل,  نقلاً عن الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية , إن إيران أعلنت سيطرتها رسمياً و بشكل كامل على مضيق هُرمز و الخليج العربي ككل كما ورد على لسان العميد "باقر زادة", مسؤول البحث عن المفقودين في الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية.

و قال العميد "زادة" في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "فارس" إن مضيق هُرمز منطقة استراتيجية مهمة و إن إيران باتت تبسط سيطرتها عليه و على الخليج العربي بشكل كامل, مشدداً على أنه يجب على بلاده أن تعمل على أن تُبقي هذه السيطرة مستمرة .

و قال "زادة" إن من مستلزمات سيطرة إيران على هذه المنطقة الاستراتيجية هو التواجد المقتدر, فيما لم يوضّح مقصده من تلك العبارة .

أهمية مضيق هرمز و تأثير سيطرة إيران على نفط الخليج

يفصل مضيق هُرمز بين مياه الخليج العربي من جهة ومياه خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي من جهة أخرى, و يُعتبر أحد أهم الممرات المائية في العالم و أكثرها من حيث حركة السفن .

و يعتبر مضيق هُرمز هو المنفذ المائي الوحيد لكل من العراق والكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة, و سيطرة إيران عليه تعني احتمالية تدخّلها في تجارة النفط الخاصة بكل دول الخليج , و احتمالية نشوب نزاعات و صراعات سياسية بين غالبية دول الخليج و إيران , و هذا ما ستبيّنه الأيام القادمة .