جريدة إماراتية: الملك سلمان أغلق ملف المصالحة مع مصر نهائياً و ثوابت جديدة للسياسة السعوديّة

نشرت جريدة "رأي اليوم" الإماراتية تقريراً خاصاً تناول ملفّ المصالحة بين المملكة و مصر بعد تصاعد الخلافات بين الشقيقتين بشكل كبير في الأشهر الأخيرة , و كشفت الصحيفة المقرّبة من دوائر الحُكم في الإمارات أن الملك سلمان أغلق ملف المصالحة مع مصر نهائياً و كلّياً .

و قالت "رأي اليوم" في افتتاحيّتها إن جولة العاهل السعودي الأخيرة  رتّبت أولويات أهمية الدول الخليجية على سلم الصداقة السعودية و كانت حاسمة في تأكيدها على إبعاد الشقيقة مصر .

و أضافت أن الملك سلمان هو الّذي أجهض محاولة الصلح الأخيرة بوساطة إماراتية عندما تجنّب لقاء السيسي في أبو ظبي  , حيث رتّبت الإمارات لإجراء اللقاء لكن خادم الحرمين وصل متأخراً "متعمّداّ" إلى مطار أبوظبي بعد ساعتين و بعد أن تأكد من مغادرة السيسي للمطار .


مصر لن تسكت و ظهور تحالفات جديدة

و كشفت الصحيفة أن قرار الملك سلمان بإغلاق ملف المصالحة مع مصر كلياً سينتج عنه تحركات مصرية و ظهور تحالفات جديدة في المنطقة العربية من بينها مثلاً زيادة توثيق العلاقات المصرية-الإيرانية , و تحالف النظام المصري مع نظام بشار الأسد في سوريا وتسارع تبلور هوية إقليمية وسياسية وعُمانية مستقلة بعيدا عن الهوية الخليجية بصيغتها الحالية" حسب وصف الجريدة .

 
Disqus Comments
© copyright 2017 المحمول جميع حقوق الطبع والتعديل محفوظة ل: موقع المحمول المحمول