أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

المملكة العربية السعودية تكشف عن إجمالي حجم ديونها للعام الحالي

أفادت وكالة الأنباء السعودية أن إجمالي ما أصدرته وزارة المالية السعودية من أدوات دين محلية ودولية في عام 2016 قد بلغ نحو 200.1 مليار ريال أي ما يعادل 53.36 مليار دولار, من بين هذه الديون 97 مليار ريال أي حوالي 25.86 مليار دولار أدوات دين محلية أصدرتها وزارة المالية السعودية منذ بداية هذا العام وحتى نهاية شهر سبتمبر بحسب ما نقلته الوكالة.

وإضافة إلى ذلك قد أصدرت السعودية في شهر أكتوبر سندات دولية مقومة بالدولار بقيمة 17.5 مليار دولار أي ما يقرب 65.6 مليار ريال سعودي, إضافة إلى ترتيب قرض دولي في شهر مايو بقيمة 10 مليارات دولار ما يعادل 37.5 مليار ريال.


وأفاد مكتب إدارة الدين العام في وزارة المالية السعودية إن الوزارة ستستأنف إصدار أدوات الدين المحلية في السنة المالية المقبلة 2017.

وتعاني المملكة أحد أبرز منتجي ومصدري البترول على مستوى العالم من تراجع كبير في إيرادتها المالية بسبب هبوط سعر النفط والذي يعد المصدر الرئيسي للميزانية السعودية وقد تزامن ذلك مع إعلانها موازمة السنة المالية الحالية والتي تتضمن عجزاً يصل إلى 87 مليار دولار.

وفي ظل هبوط أسعار النفط تراجعت الإحتياطات الأجنبية لمؤسسة النقد العربي السعودي في شهر أكتوبر إلى 543.9 مليار دولار مقابل 554.8 في سبتمبر.