أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

السعودية تفرض ضريبة 20% على تحويلات المغتربين العاملين

أوضحت اللجنة المالية بمجلس الشورى السعودي موافقتها على مشروع القانون المقترح بفرض رسوم مالية على تحويلات المغتربين بالمملكة تبدأ ب 6% و تصل إلى 20 بالمائة من قيمة المبلغ المحوّل, و هو القانون الذي يحتوي 12 مادة أغلبها خاصة بفرض الرسوم .

و يُمثل هذا القرار صدمة كبرى لما يزيد عن 11 مليون وافد أجنبي مغترب للعمل في المملكة, حيث سيقتطع هذا القرار خُمس دخلهم مباشرة دون أية استفادة لهم, و أغلبهم لا يمكنه استثمار أمواله بداخل المملكة لتحقيق الهدف المنشود من القانون, و بالتالي سيضرون للتنازل عن 20% من راتبهم لصالح خزينة الدولة .

الهدف من القانون الجديد

قال مجلس الشورى السعودي إن الهدف من هذا القرار هو تشجيع المغتربين على استثمار أموالهم داخل حدود المملكة بدلاً من تحويلها لبلدانهم الأصلية مباشرةً دون استفادة الإقتصاد السعودي منها.


السبب الثاني الذي أعلنه مجلس الشورى هو الحدّ من لجوء العاملين المغتربين إلى ممارسة أعمال إضافية للحصول على أموال إضافية بطريقة غير نظامية, و هو هدف يبدو أنه يتعارض مع الفكرة الأولى للقرار و هي استثمار الأموال داخل المملكة.


رفض القانون ثم الموافقة عليه و بدء تطبيقه رسمياً 

و كان هذا القانون قد اقتُرح من قبل و تم رفضه, لكن الحكومة تقول إنها اضطرت لإعادته مرة أخرى نظراً للظروف الإقتصادية التي تمر بها البلاد, و طبقاً لجريدة الرياض فإن القرار يؤدي إلى الاستفادة من الفرص الاقتصادية الضائعة التي يخلفها تحويل مليارات الدولارات خارج المملكة كل عام .

و تشير جريدة الرياض إلى ارتفاع قيمة التحويلات النقدية للعاملين الأجانب المقيمين في المملكة من 57 مليارا عام 1426 لتصل نحو ١٣٥ مليار ريال عام 1435 وتمثل قيم هذه التحويلات أحد أهم بنود مدفوعات الحساب الجاري في ميزان مدفوعات المملكة.