أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

ترقب فى إيران بعد ترشيح "الكلب المجنون" لوزارة الدفاع الأمريكى ..خبراء: بداية الحرب العالمية الثالثة

نشرت جريدة "وول ستريت جورنال" الأمريكية تقريرا مفصلا عن المرشحون لتولى مهمة وزارة الدفاع فى الإدارة الجديدة "لترامب" و كان من أهم الأسماء التى تم ترشيحها و توقع الخبراء انها ستشكل فزع لدى الجانب الإيرانى هو الجنرال المتقاعد "جيمس ماتيس" .
ماتيس الذى يبلغ من العمر 66 عاما تقاعد من منصبه للقيادة المركزية الأمريكية فى ربيع عام 2013 . خاض حرب الخليج عام 1991 و كان قائد كتيبة وقتها ,و قد خاض حرب الفلوجة مع المشاة البحرية عام 2004 فى معركة تعد الأكثر دموية بعد حرب العراق عام 2003 . 




و قد يفسر هلع إيران من الجنرال "ماتيس" انه دائم التصريح بأن إيران الأخطر على الولايات المتحدة , بالإضافة الى تهديداته الدائمة لهم و قد اعلن عن خمس جرائم ترتكبها إيران تدين بها نفسها و هى  , رعاية الاهراب و و التدخل العسكرى فى كل من العراق و سوريا و لبنان و التهديد المباشر لأمن الخليج العربى و محاولاتها إشعال الموقف اليمنى و اخيرا رعايتها لدول ترعى الارهاب و تدخل معهم فى علاقات غير واضحة و صريحة 


و مما يقوى فرص الجنرال"ماتيس "لتولى هذة المهمة هو أن ترامب يتطلع  اعادة النظر فى ملف الأتفاق النووى الإيرانى مما يجعل ماتيس الأقرب لترامب لإجبار إيران الخضوع للمفاوضات الأمريكية و الحصول على ما يريده "ترامب"  من هذا الملف ’ و قد وضع التقرير كثيرا من المرشحون على هذا المقعد فى هذا الوقت الحرج مثل الجنرال " جاك كاين" و الجنرال "ديفيد باتريوس" ’ الا انه ماتيس هو الأقرب لفكر و سياسة ترمب العنيفة و على غرار خلفيته بمشاكل الابيت الأبيض و العلاقات الامريكية المتوترة بالشرق الأوسط .


و لم يكن تلك الجريدة وحدها التى اعلنت عن تولى ماتيس هذا المنصب ألا انه ذهب وكلاءت انباء اخرى مثل "واشنطن بوست" التى صرحت فى وقتا ليس بالبعيد ان ماتيس الاقرب لتولى هذا المنصب و لا يعطل القرار الا موافقة الكونجرس الامريكى .