القضاء المصري يحسم أمر مشاركة جمال مبارك في إنتخابات الرئاسة القادمة

إنتشرت في الفترة الأخيرة أخبار متعددة عن نية جمال مبارك للترشح للرئاسة في الإنتخابات القادمة للرئاسة لعام 2018 , وقد إنتشرت هذه الأخبار بعد ما تعدد ظهور جمال مبارك في أماكن عامة ومناسبات مشهودة إعلامياً كان اخرها إستاد القاهرة لمتابعة مبارة مصر وتونس الودية التي اُقيمت مؤخراً.

أمر القضاء يوضح إستحالة ترشح جمال مبارك في الإنتخابات الرئاسية القادمة 2018 :
الجدير بالذكر أن القضاء كان قد أبدى إستحالة ترشح جمال أو شقيقه أو مبارك نفسه إلى الرئاسة وذلك كان من خلال ما قدمته محكمة النقض في  الحكم الصادر ضدهم في قضية قصور الرئاسة, والمعروف أن هذا الحكم القضائي يحرم جمال مبارك من الترشح للرئاسة في يناير 2018 وذلك لما صدر من حكم قضائي أيدته محكمة النقض بالحكم النهائي والذي صدر بالإدانة لحسني مبارك ونجليه في قضية القصور الرئاسية.


إن الإدانة لمبارك ونجليه تجعلهم يقعون تحت بند رقم 6 من المادة الثانية لقانون مباشرة الحقوق السياسية 45 لعام 2014 وهذا البند يحرمهم من مباشرة الحقوق السياسية في التصويت والإنتخابات وكل من أصدر ضده حكم نهائي في جناية وتمتد لمدة 6 سنوات بداية من تاريخ تنفيذ العقوبة.

والجدير بالذكر أن مبارك لازال محبوساً على ذمة القضية وأن هو نجليه لم يسددا  الغرامة المقررة عليهم  وقيمتها 147 مليون جنية, وبنص القرار لقانون 92 لعام 2015 وتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية فإن الحرمان من مباشرة الحقوق للصادر ضدهم أحكام جنائية يتوقف إذا رفع تنفيذ الحكم عن الجاني أو تم رد إعتباره.

وليتم قبول ترشح جمال مبارك إلى إنتخابات الرئاسة لابد أن يمر ما لا يقل عن 6 سنوات من تنفيذ العقوبة, من جانب اخر أكد الفقيه الدستوري  " عصام الإسلامبولي " أن قضية قصور الرئاسة قضية تمس الشرف وعليه فهي تحرم كل من مبارك ونجليه من الترشح إلى الرئاسة أو حتى التصويت أو الظهور في مناصب سياسية.

وأفاد " الإسلامبولي " أن فرصة جمال مبارك تكون متاحة في حال قدم بنفسه طلب رد إعتبار من المحكمة ولكن بعد مرور 6 سنوات ويكون قبول الطلب مشروط بموافقة المحكمة غير ذلك إستحالة ترشحه  إلى أي منصب سياسي داخل الدولة.

 
Disqus Comments
© copyright 2017 المحمول جميع حقوق الطبع والتعديل محفوظة ل: موقع المحمول المحمول