أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

هذا هو راتب أوباما بعد تركه رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية

في الوقت الذي أقسم فيه " دونالد ترامب " اليمين رئيساً للولايات المتحدة أصبح أوباما الذي حكم أمريكا لمدة ثماني سنوات رئيساً سابقاً يستحق راتب التقاعد, ويستحق أوباما والذي يبلغ من العمر 55 عاما حسب القانون الأمريكي , راتباً تقاعدياً يقرب من نصف راتبه الرئاسي أي حوالي 207.8 ألف دولار.

كما سيحصل على سبعة أشهر من الخدمات الإنتقالية للمساعدة على التكيف مع الحياة بعد الرئاسة إضافة إلى مبالغ لأمور السفر ونفقات المكتب والإتصالات وتغطية الرعاية الصحية, فضلاً عن حماية جهاز الخدمة السرية مدى الحياة.


ويذكر أنه في عام 2015 تراوحت تلك المبالغ ما بين 200 ألف دولار لجيمي كارتر, و800 ألف دولار لجورج بوش وفقاً لتقرير حكومي حسب " سي إن إن ".

ويذكر أن كارتر لا يحصل على التأمين الصحي إذ يتطلب ذلك العمل لدى الحكومة الفيدرالية لمدة 5 سنوات , وتم إقرار المعاشات والفوائد الأخرى لأول مرة عام 1958 عندما كان الرئيس الأسبق " هاري ترومان " يعاني من متاعب مالية , المدفوعات السنوية حالياً تساوي ما يجنيه أمناء مجلس الوزراء في سنة محددة, ويتم تعيين تلك الرواتب من قبل الكونغرس الأمريكي.

وفي العام الماضي أصدر الكونغرس مشروع قانون من شأنه أن يضع سقفاً لمدفوعات المعاشات التقاعدية والمصاريف الأخرى وتبلغ 200 ألف دولار سنوياً لكل رئيس وستكون زيادة تكاليف المعيشة للمعاشات التقاعدية مرتبطة بالصيغة المستخدمة ذاتها لزيادة فوائد الضمان الإجتماعي.