بلومبرج : السعودية تقرر تجميد المشتريات العسكرية من مصر

أفادت شبكة " بلومبرج " الإخبارية إن السعودية قد تتجه نحو تجميد تمويل المشتريات العسكرية من مصر رداً على حكم محكمة القضاء الإداري بإعتبار جزيرتي " تيران وصنافير " تابعين للسيادة المصرية.

وعلقت الوكالة على قرار المحكمة الإدراية ببطلان إتفاقية تيران وصنافير مؤكدة سيادة البلاد على إثنين من جزر البحر الأحمر, وبذلك سيتم نقلهما إلى السعودية ويعتبر هذا الحكم القضائي بمثابة ضربة قوية لجهود الحكومة لتمرير إتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع الداعم الرئيسي لها في منطقة الشرق الأوسط " السعودية ".


وتابعت الشبكة البريطانية في تقرير لها أن المحكمة الإدارية العليا برئاسة القاضي " أحمد الشاذلي " ذكرت أن الحكومة لم تقدم وثائق أو أي اَخر يدعم مطالبتها بأن هذه الجُزر  كانت تابعة للأراضي السعودية  مؤكداً أن سيادة مصر على الجزيرتين أمر لا جدال فيه.

ولفتت الوكالة إلى أنه في العام الماضي صدر قرار التنازل عن سيادة الجُزر جنباً إلى جنب مع وعد سعودي بتقديم المزيد من المساعدات لمصر, ولكن الصفقة لمست وتراً حساساً في مصر, حيث يرى الكثير من الشعب المصري أنها إهانة لسيادة البلاد.

وعلى إثر توتر علاقات مصر مع السعودية, أوقفت شركة النفط التي تديرها الدولة " أرامكو " إرسال شحنات البترول لشهور إلى مصر بعد تحول الأخيرة عن دعم العناصر الأساسية للسياسة الخارجية السعودية, التي تدعم المتمردين في سوريا وتريد إحتواء النفوذ الإيرانية في المنطقة بحسب رؤية الشيكة الإخبارية

 
Disqus Comments
© copyright 2017 المحمول جميع حقوق الطبع والتعديل محفوظة ل: موقع المحمول المحمول