أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

أقوى سيدات في الوطن العربي .

سيدة سعودية أقوى سيدات العرب في 2016
سيطرت سيدات خليجيات على قائمة مجلة «فوربس الشرق الأوسط» لأقوى السيدات العربيات في عام 2016، المستندة على ريادة المرأة في العالم العربي في مجال المال والأعمال ومراكز القرار، وفرضت المرأة السعودية حضورها بقوة حيث تصدرت هذه القائمة وقد جاء في المركز الأول : 


1 - لبنى العليان
لبنى العليان من أكثر السيدات نفوذا في الشرق الأوسط ،وتدير شركة (العليان للتمويل) في المملكة العربية السعودية. وتدير ذراع الشرق الأوسط الخاص بمجموعة (العليان) مترامية الأطراف، أكثر من 40 شركة في جميع أنحاء المنطقة، وتعد واحدة من أكبر المستثمرين في أسواق الأسهم المحلية. طورت العليان الممارسات التجارية التقدمية في المنطقة؛ وقد استطاعت أن تنضم إلى الشركة العائلية في عام 1983 . كانت أول سيدة تنتخب لمنصب في مجلس إدارة في المملكة العربية السعودية عندما انضمت إلى (البنك السعودي الهولندي) في عام 2004، وأصبحت أول سيدة تلقي كلمة رئيسية في مؤتمر سعودي كبير في نفس العام . وهي عضو (مجلس الأعمال الدولي) التابع لـ(المنتدى الاقتصادي العالمي)، كما أنها أيضاً عضو في مجلس أمناء جامعة (الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا).


2- رجاء عيسى القرق 
حققت رجاء إنجازات كبيرة تفوق توسيع تجارة مجموعة (عيسى صالح القرق) لتشمل 24 شركة، و370 شراكة عالمية. إذ صنعت اسماً مستقلاً لنفسها، والذي  يتضمن مساهمات كبيرة في التقدم الاقتصادي والسياسي والطبي والنسوي في المنطقة. القرق مشاركة دائمة في المؤتمرات واجتماعات الطاولة المستديرة الدولية المختلفة، وتشارك في الاجتماعات التجارية الرسمية الخاصة بحكومة دبي. كما أنها تلعب دوراً نشطاً في العديد من جمعيات المرأة والجمعيات الخيرية والاجتماعية، بما في ذلك منصبها كنائب رئيس (سلطة مدينة دبي الطبية)، ورئيس مجلس (سيدات أعمال دبي).



3- الشيخة المياسة
تعتبر الشيخة المياسة ملكة عالم الفن بلا منازع. وفي الوقت الذي تعتبر فيه الابنة رقم 14 في الأسرة الحاكمة لقطر وشقيقة الأمير الحالي، فإنها تترأس (هيئة متاحف قطر) التي تدير المجموعات الفنية المذهلة والمتاحف في البلاد. الشيخة التي لم تدرس تاريخ الفن والحاصلة على شهادتي الأدب والعلوم السياسية من (جامعة ديوك) والتي تجيد عدة لغات منها العربية والفرنسية والإنجليزية أشرفت على عملية الشراء الأخيرة لأعمال فنية لعدد من الفنانين مثل الفنان داميان هيرست، وآندي وارهول، ومارك روثكو، بالإضافة إلى شراء لوحة (لاعبو الورق) للفنان الشهير بول سيزان مقابل 250 مليون دولار. وقد قدرت ميزانية عمليات الاستحواذ السنوية للهيئة بـ1 مليار دولار. وقد منحت مؤخراً جائزة (StellaRe) من (مؤسسة الفن المعاصر الإيطالية)، تقديراً لمساهمتها في النمو الثقافي والتنمية الدولية، والعمل الخيري والتعليم في قطر.



4- فاطمة الجابر

تشغل الجابر منصب الرئيس التشغيلي في (مجموعة الجابر) العائلية منذ عام 2007، وقد أشرفت على بعض مشاريع البناء الأكثر شهرة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وبعد أن عملت في بلدية أبوظبي في مناصب مختلفة، أصبحت جزءاً لا يتجزأ من المجموعة التي أسسها والدها قبل 40 عاماً. وسرعان ما أصبحت إحدى سيدات الأعمال الأكثر تأثيراً في المنطقة، وشخصية بارزة في مجال المرأة والشباب. وفي بلد يسود فيه التقاليد المحافظة، كانت الجابر مدافعاً قوياً عن فكرة بأن المهارات والإعداد والطموح، هي العوامل الحاسمة لتحقيق النجاح في الإمارات. وجدير بالذكر أنها أصبحت أول امرأة إماراتية تنتخب في مجلس إدارة (غرفة أبوظبي للتجارة) في عام 2009. كما أنها تشرف على أصول قيمتها والتي تبلغ نحو 5 مليارات دولار وعلى 50 ألف موظف في أكبر شركة خاصة في الإمارات من حيث معدلات التوظيف.



5- شيخة البحر
ترأس أحد أكبر المؤسسات المالية في الكويت، تمت ترقية شيخة البحر لشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة (بنك الكويت الوطني) في عام 2014 بعد 4 سنوات من شغلها لمنصب الرئيس التنفيذي. وبامتلاك البنك أصول بقيمة تقدر بحوالي 74 مليار دولار فإنه يحصل باستمرار على تصنيفات ائتمانية عالية، وحصل على لقب أفضل بنك في الكويت لمدة 5 سنوات متتالية حسب تصنيف مجلة (Global Finance). وتمتلك شيخة أكثر من 30 عاماً من الخبرة في البنوك وحالياً تشغل منصب عضو مجلس إدارة في (Turkish Bank)، وشركة (زين) للاتصالات وكلية إدارة الأعمال في (جامعة الكويت).


المصدر : موقع فوربس .