أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

هل يحقق وعوده : ترامب يشعل الأزمة مع المكسيك

" أن لم تكن المكسيك تعتزم دفع تكاليف بناء الصور العازل بينها وبين الولايات المتحده فانا أنصح رئيسها بالعودة إلى بلاده " 


أنه الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" هكذا جائت كلماته الحادة فى تغريده له على موقع تويتر قبل أيام من زيارة الرئيس المكسيكى  أنريكي بينيا نييتو غلى الولايات المتحدة الأمريكى
فيما يبدوا أن ترامب لا ينتوى أن يتراجع عن اى من تصريحاته الأنتخابية حيث انه وعد ببناء صور عازل بين بلاده والمكسيك وتعهد أن تدفع المكسيك تكاليف الصور كاملة واعتبر الجانب المكسيكى أن الأمر لا يتعدى التصريحات الأنتخابية التى تهدف لاستقطاب أصوات الناخبين
لكن تفاجأ الجانب المكسيكى بتصريح ترامب فى تدوينه له على موقع تويتر اليوم والذى يعبر فيه عن اصراره على تنفيذ وعوده الأنتخابية أو على الأقل الخاصة بالمكسيك وبناء الصور العازل .

سبب رغبة الجانب الأمريكى :

وفي وقت سابق قال ترامب في تغريدة على موقع تويتر: "إن العجز التجاري الأميركي مع المكسيك يبلغ 60 مليار دولار"، واصفاً اتفاق التبادل الحر بين البلدين المعروف باسم "الينا" بأنه "يعمل في اتجاه واحد ويكلف البلاد خسائر هائلة على مستوى الوظائف والشركات".

الرد جاء سريعا :

من جانبه ردّ الرئيس المكسيكي بإبلاغ البيت الأبيض بإلغاء زيارته المرتقبة لواشنطن للقاء الرئيس دونالد ترامب نهاية يناير الجاري.
وأعلن اليوم أنه ألغى زيارته لواشنطن على خلفية خلاف مع نظيره الأميركي دونالد ترامب بشأن الجدار الذي يريد الأخير بناءه على الحدود بين البلدين.
وكتب بينا نييتو على تويتر: "أبلغت البيت الأبيض هذا الصباح بأنني لن أحضر اجتماع العمل المقرر الثلاثاء".وبث الرئيس المكسيكي شريط فيديو مساء الأربعاء على حسابه على تويتر جاء فيه: "أدين قرار الولايات المتحدة المضي في بناء الجدار الذي بدلاً من أن يوحدنا منذ سنوات عدة فهو يقسم بيننا".

هل ستفرز الأيام القليلة القادمة حلا للازمة فى صورة تراجع الجانب الأمريكى عن تصريحاته أو تعقله فيما يخص طلبه من الجانب المكسيكى أم أن الأزمة ستشتعل هذا ما نتطلع لمعرفته بشدة .....