أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

بالصور: خطة تدخل المخابرات الأمريكية في مصر وتوجيهات ترامب حال إعلانها الإفلاس

نشر عدد من الصحف المصريية الإلكترونية نص التقرير الخطير الذي أعده خبراء من لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس وهيئة مستشاري البيت الأبيض, والذي صدر في الثامن عشر من شهر يناير المنصرم, و تضمّن تفاصيل خطة تدخل المخابرات الأمريكية CIA في مصر في حالة اضطرارها لإعلان إفلاسها و عجزها عن سداد ديونها.

و برزت أهمية هذا التقرير في هذا التوقيت, حيث انتشرت الكثير من الأخبار عن اقتراب الحكومة المصرية من إعلان إفلاسها رسمياً بعد أن بلغت قيمة الدين الحكومي نسبة 101.2 من الناتج المحلي الإجمالي, وأن الدين الإجمالي تجاوز نسبة 100% من الناتج المحلي.

خيارات تدخل المخابرات الأمريكية في مصر حال إفلاسها

طبقاً لما ورد في التقرير المذكور, فإن خيارت الإدارة الأمريكية للتدخل في مصر يمكن تلخيصها فيما يلي:
1. الدعم المشروط للجيش و تقديم المساعدات للقيادات المسئولة البارزة به .

2.الإعتراف بأي حكومة جديدة قد تنتج عن تلك الاضطرابات, واستخدام نفوذ واشنطن الدبلوماسي لحث دول أخرى مؤثرة على الإعتراف.
3.استغلال الأدوات الدبلوماسية والاقتصادية العظيمة التي تملكها الولايات المتحدة، لمساعدة مصر بشروط.
وذكر التقرير أنه "حال حدوث إفلاس ستكون المؤسسة العسكرية المصرية الأكثر تنظيما نسبيا، والقادرة على عدم الانزلاق إلى الفوضى، وضرورة ضخ فوري لمساعدات مالية لمصر، وتشكيل مجموعة اتصال مصر بقيادة واشنطن تستطيع عبرها الدول الثرية مد نطاق مساعداتها للقاهرة".
 وأشارت اللجنة إلى أن مجموعة الاتصال ستشمل الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، ودول أسيوية كبرى وبلدان خليجية، مؤكدة، أنه يتعين على "باقي دول العالم حشد المزيد من الموارد لإنعاش الاقتصاد المصري، في حالة مواجهته للإفلاس".
وطلبت اللجنة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تقريرها، عودة المساعدات الغذائية إلى مصر التي توقفت عام 1992، وبخاصة الأرز والقمح، مع تزايد نسبة عدم تحقيق الأمن الغذائي في مصر بنسبة 100%، خلال الفترة من 2009 إلى 2017، وترجيح أن يعمق الانهيار الاقتصادي من أزمة انعدام الأمن الغذائي في مصر.
 صور التقرير الأصلي