أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

أعظم 10 إمبراطوريات في التاريخ ثلاثة منها إسلامية

الإمبراطورية :


 مفهوم الإمبراطورية هو بسط سلطة دولة ما على أراض خارجية واسعة وعلى عدة مجموعات عرقية، أما عظمة الإمبراطورية فترتكز بشكل أساسي على اتساعها وتعداد سكانها واقتصادها ومدة بقائها ، وفي هذا الموضوع يكون المعيار هو مساحة الإمبراطورية ومدة بقائها بصرف النظر عن مدى الرضا الذي كان في هذه الإمبراطوريات .


10- الإمبراطورية الأكادية (2200 - 2300 ق.م.)


تعتبر من أقدم الإمبراطوريات في التاريخ ، حيث أنها سبقت بابل وآشور ، وقد بلغت أوج قوتها بين القرنين 23 و 24 قبل الميلاد .

9- الإمبراطورية الفارسية (330-550 ق.م.)

وهي المعروفة في التاريخ بالدولة الإخمينية ، وهي تمثل العدو اللدود لليونان القديمة ، ويعود سبب انهيارها إلى هجمات ملك مقدونيا الاسكندر الثالث ، وهي تمثل النموذج الامثل في التاريخ من حيث الإدارة المركزية .

8- الدولة الأموية (661-750 م)

تعتبر الدولة الأموية أكبر دولة أسسها المسلمون من حيث المساحة ، ولطالما اعتبر نظام الحكم الأموي مثالا يحتذى به في التاريخ من حيث النظام وتقسيم الولايات ونظام الحكم اللا مركزي ، وقد سقطت نتيجة الخلافات الداخلية بين رجال الأسرة الحاكمة مما سهل قيام الدولة العباسية .

7- الإمبراطورية الصينية (1890-1912 م)


بلغت الإمبراطورية الصينية أوج قوتها في القرن الثامن عشر ، وقد بلغ النتاج القومي الصيني في ذلك الوقت حوالي 32% من النتاج العالمي .

6- الإمبراطورية العثمانية (1299-1922 م)

ضمت هذه الإمبراطورية أكثر من 29 ولاية بين أوروبا وآسيا وإفريقيا ، وقد بدأت بالانهيار بعد موت السلطان سليم الأول ، وجدير بالذكر أنه ولشدة قوتها فإن هذا الإنهيار كان تدريجيا وامتد لفترة طويلة من الزمن .

5- الإمبراطورية الروسية (1721-1917 م)


كانت أكبر الإمبراطوريات مساحة خلال القرن التاسع عشر ، وقد امتد حكمها حتى الثورة الروسية سنة 1917 وقام بعدها الاتحاد السوفييتي .

4- إمبراطورية مغول الهند (1526-1857 م) 

إمبراطورية إسلامية حكمت شبه القارة الهندية ، وقد انحدرت السلالة الحاكمة من التيموريين ، وقد أسقطت هذه الإمبراطورية على أيدي الأوروبيين ، ولكن نظرا لأن هذه الإمبراطورية كانت مهتمة بالعمارة بشكل كبير ، فقط ظل الكثر من مبانيها موجودة حتى الآن ولعل أبرزها هو (تاج محل) .

3- إمبراطورية المغول (1206-1368 م)

نشأت هذه الإمبراطورية من توحد القبائل المغولية تحت قيادة جنكيز خان ، ولكن ما إن وصلت لأقصى قوتها وقعت في الحروب الداخلية حتى تقسمت لأربع دول مستقلة ، وهي تمثل أكبر إمبراطورية متواصلة الأراضي والثانية من حيث المساحة بشكل عام حيث أن مساحتها كانت 24 مليون كيلو متر مربع.

2- الإمبراطورية الرومانية (27 ق.م. - 1435 م)

من الواضح أن هذه الإمبراطورية كانت معتمدة على التوسع حول البحر المتوسط والسيطرة على الطرق التجارية في هذه المناطق ، حتى دخلت في خلافات داخلية أدت إلى انقسامها إلى روما الغربية وروما الشرقية التي عرفت بالإمبراطورية البيزنطية التي تكمن قوتها في امتدادها لفترة زمية طويلة حتى استمرت لألف عام بعد الإنقسام حتى أسقطها المسلمون تماما .

1- الإمبراطورية البريطانية 


الإمبراطورية التي لا تغيب عها الشمس ......

وقد تكونت هذه الإمبراطورية اعتمادا على المستعمرات في أنحاء العالم ، وخاصة إستعمار القارات المكتشفة حديثا في ذلك الوقت مثل أستراليا وأمريكا الشمالية ، وقد حكمت في أوج قوتها أكثر من ربع سكان العالم ، وهي أكثر الإمبراطوريات تأثيرا في وقتنا الحالي حيث انها كانت رائدة الثورة الصناعية كما انها كانت الرائدة في مسرح الأحداث العالمية خلال القرن العشرين .