أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

أرامكو تعيد إمداد النفط للقاهرة.....هل السبب هو تسليم الجزيرتين للسعودية؟

أثار قرار شركة أرامكو السعودية، الأربعاء، إعادة إمدادات النفط إلى القاهرة؛ تساؤلات وعلامات استفهام كبيرة، خاصة أنه يأتي بعد يوم واحد من إعلان رئيس البرلمان بمصر تسلم اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين للتصديق عليها، رغم حكم قضائي برفضها.

وأعلن وزير البترول، طارق الملا، الأربعاء، عن استئناف شركة أرامكو السعودية شحنات المنتجات البترولية لمصر، بعد توقف دام 6 أشهر.
وكانت "أرامكو" قد أوقفت شحنات النفط المتفق عليها مع مصر بقيمة 23 مليار دولار في تشرين الأول/ أكتوبر 2016، فيما ربط مراقبون حينها الأمر بخلاف سياسي بين البلدين حول الملف السوري، وتصويت القاهرة لصالح قرار روسي يدعم الرئيس السوري بشار الأسد بمجلس الأمن الدولي، على خلاف توجه الرياض التي تعارض بقاء الأسد في السلطة.

وأعلن رئيس مجلس النواب المصري، على عبد العال، الثلاثاء، أن اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية وصلت البرلمان للتصديق عليها، وذلك رغم حكم نهائي من محكمة القضاء الإداري في كانون الثاني/ يناير الماضي؛ يقضي ببطلان الاتفاقية.

وكانت مصر قد شهدت احتجاجات شعبية واسعة ضد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رفضا للاتفاقية الموقعة بين القاهرة والرياض في نيسان/ أبريل 2016، والتي تشمل "التنازل" عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، فيما شهدت علاقات الدولتين على خلفية ذلك توترا وتلاسنا إعلاميا بين الجانبين.

وأكد مراقبون ومحللون أن عودة النفط السعودي للقاهرة بالتزامن مع تسليم اتفاقية تيران وصنافير للبرلمان؛ يعني أن السيسي سيسلم الجزيرتين للسعودية.

وقال الكاتب الصحفي وائل قنديل على صفحته في موقع "تويتر": "أمس؛ رئيس البرلمان يعلن بدء إجراءات التصدي لحكم تيران وصنافير، واليوم أرامكو تستأنف ضخ الوقود.. بس" في إشارة إلى نهاية الأزمة، وتسليم الجزيرتين للسعودية.