ادخل إيميلك ليصلك جديدنا

الأزمة تعود من جديد ملايين المقيمين مهددون بالترحيل من السعودية

يطالب عضو مجلس الشورى السعودي صدقة بن فاضل بترحيل مئات آلاف الأجانب الذين قدموا على مدار سنوات طويلة إلى السعودية. ويحرص على إثارة هذه القضية بشكل متكرر، ما يلاقي تفاعلا إيجابيا من عدد غير قليل من السعوديين.

وفي آخر فصول دعواته، نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية الأحد عنه قوله إن وافدين قدموا إلى السعودية على مدى سنوات طويلة من دول إفريقية وآسيوية، من أجل البقاء إلى الأبد، "فمكثوا وتوالدوا وتكاثروا حتى أصبحت أعدادهم تقدر بما بين ثلاثة إلى خمسة ملايين". ولذلك يطالب بن فاضل بوجوب ترحيل "أعداد كبيرة" من هؤلاء إلى بلدانهم.
وقال إنه تقدم بمشروع نظام لمكافحة الهجرة الاستيطانية إلى مجلس الشورى لأن أعدادا كبيرة من هؤلاء الوافدين "ليس لديهم أي رغبة أو نية في العودة إلى بلدانهم، لأنهم أتوا إلى المملكة لكي يمكثوا إلى الأبد"، حسب قوله.

وليست هذه المرة الأولى التي يطالب فيها بن فاضل بترحيل الأجانب المقيمين في المملكة، فقد تقدم بمقترح للمجلس في بداية آذار/ مارس طالب فيه بتكوين لجنة في وزارة الداخلية لترحيل خمسة ملايين أجنبي، وبمواصلة حملات مداهمة بهدف ترحيل من وصفهم بـ"المتخلفين".

واعتبر فاضل أن "المقيمين غير الشرعيين في المملكة أصبحوا خارج التغطية" مضيفا أن لهؤلاء "سلبيات اقتصادية وأمنية واجتماعية وصحية".

ورأى أن هناك "نسبة ضئيلة جدا لا تتعدى 1% يمكن تجنيسهم إذا انطبقت عليهم شروط الجنسية". أما "النسبة الأكبر من هذه الأعداد الكبيرة" فينبغي ترحيلها إلى بلدانها لأنها تشكل "ضررا على الوطن والمواطن".

وأيد بعض المغردين دعوة بن فاضل، وإن أشار عدد منهم إلى صعوبة تنفيذ ما يطالب به.
وكان سعوديون قد أطلقوا قبل فترة حملات تعتبر أنه يجب تقليص عدد الأجانب في المملكة للقضاء على نسبة البطالة بين السعوديين، ولاستفادة المواطنين من أموال بلدهم، وغردوا تحت هاشتاغات مختلفة منها #السعودية_للسعوديين و#ترحيل_الأجانب_مطلب_وطني.

Disqus Comments
© copyright 2017 المحمول - All rights Reserved - Created By Med2Date د.تامر شعبان -Blogger