أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

ترامب يوقع أمراً جديد يمنع دخول مواطني ست دول إلى الولايات المتحدة

وقع الرئيس دونالد ترامب الاثنين أمرا تنفيذيا جديدا حظر بموجبه دخول مواطني ست دول في الشرق الأوسط وإفريقيا إلى الولايات المتحدة.

ويدخل الأمر حيز التنفيذ في الـ16 من آذار/مارس.

وسيستثني الأمر الجديد العراق من قائمة الدول المحظورة بناء على إجراءات التفتيش والتدقيق المتبعة هناك. ويبقي القرار إيران وسورية واليمن وليبيا والسودان والصومال ضمن قائمة الدول المحظورة.
ولن يشمل الحظر حاملي تأشيرات الدخول الحالية والحاصلين على الإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء) من مواطني تلك الدول، ولن يتضمن إشارة إلى اللاجئين من سورية على وجه التحديد.

وعقد وزراء الخارجية ريكس تيليرسون الأمن الداخلي جون كيلي والعدل جيف سيشنر مؤتمرا صحافيا شرحوا فيه تفاصيل الأمر الجديد.

وقال تيليرسون إن وزارته ستطبق الأمر الجديد عبر بعثاتها الدبلوماسية في العالم.

وعن استثناء العراق من قائمة الدول الست، قال وزير الخارجية إن الجانب الأميركي قام بمراجعة الإجراءات مع حكومة بغداد لتطبيق المعايير اللازمة لمنح التأشيرات، واصفا العراق بأنه حليف مهم في المعركة ضد داعش.

وأوضح وزير العدل سيشنر بأن ثلاثا من الدول الست المشمولة بالحظر راعية للإرهاب، إما الثلاث الأخرى عاجزة عن التعامل مع مشكلة الإرهاب فيها.

وأعلن وزير الأمن داخلي كيلي أن الأمر الذي وقعه الرئيس ترامب قبل ظهر الاثنين، سيحمي الأميركيين.

وأصدر الرئيس ترامب أمرا تنفيذيا في 27 كانون الثاني/يناير منع بموجبه مواطني سبع دول في الشرق الأوسط وإفريقيا من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، ما أحدث فوضى في المطارات فور بدء تطبيقه من قبل أجهزة الدولة، ليتبع ذلك صدور حكم قضائي علق العمل بالأمر.