أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

تعرف علي أغني العائلات العربية لعام 2017 "هيمنة سعودية غير مسبوقة"

أصدرت مجلة فوربس الأمريكية تصنيفها السنوي لأغني العائلات العربية لعام 2017 ،وقد أعلنت فوربس عن في تقرير سابق ان العائلات السعودية تسيطر بقوة علي قائمة أغني العائلات العربية لهذا العام.

10- شربتلي :عائلة شربتلي بالمملكة العربية السعودية في المركز العاشر بثروة تقدر ب 1.3 مليار دولار وتعمل بمجالات الأستثمارات والعقارات،وتمتلك مجموعة AlNahla Group ومركزها بجده كما تمتلك 8% من بنك الرياض ،كما أسست شركة التطوير العقاري بمصر والتي ستفتح هذا العام منتجع Citystars وبه أكبر بحيرة صناعية في العالم.

9-العقيل: تحتل عائلة العقيل السعودية المركز التاسع بثروة تقدر ب 1.5 مليار دولار وهي من العائلات العصامية الموجودة بمدينة الرياض بالمملكة وتعمل العائلة بمجال التجزئة وتدير 47 مكتبة علي مستوي دول الخليج وقد إرتفعت ثروتها بمقدار 10% عن العام الماضي.

8-المهيدب:أما عائلة المهيدب  فهي في المركز الثامن بثروة تقدر ب1.7 مليار دولار من خلال مجموعة شركات مقرها في الدمام وتعمل في قطاع الأغذية والحديد والأخشاب كما تمتلك مصنع Savola إحدى أكبر مصانع الغذاء في المملكة.

7-الراشد:جاءت عائلة الراشد وهي من السعودية في المركز السابع بثروة بلغت 2 مليار دولار جمعتها من خلال الإستثمار في العقارات وقطع غيار السيارات والمواد الغذائية عبر توريد خبز البرغر ل Mcdonald›s.

6-العجلان:عائلة العجلان في المركز السادس بثروة قدرت ب 2 مليار دولار جمعتها من خلال الإستثمار في العقارات والملابس،وتتركز ثروة العائلة في الدمام والرياض ومكة المكرمة.

5-الدباغ:عائلة سعودية في المركز الخامس بثروة بلغت 2 مليار دولار ،تأسست العائلة في ستينات القرن الماضي علي يد عبدالله الدباغ حين كان وزيراً للزراعة ،وتعمل العائلة في مجلات متعدده منها الدواجن حيث تمتلك أكبر مزارع الثروة الداجنة بالملكة ،كما تمتلك أكبر مصنع لزيوت التشحيم .

4-جميل:عائلة سعودية أخري في القائمة في المركز الرابع بثروة 2.2 مليار ولار ،تأسست العائلة علي يد عبد اللطيف جميل في الخمسينيات حينما حصل علي توكيل سيارات تويوتا في المملكة،كما تستثمر العائلة في مجال الطاقات النظيفة والمتجددة .

3-أبو داود:العائلة السعودية التي تأسست علي يد إسماعيل أبو داود والتي تقدر ثروتها ب 4 مليار دولار بمدينة جده،تعمل العائلة بمجلات مختلفة فهي الموزع لعدد من المنتجات مثل مسحوق تايد (Tide) وشفرات الحلاقة جيليت(Gillette) ومعجون الأسنان (Crest) في السعودية ومصر والعراق واليمن والبحرين وباكستان.

2-الشابع: العائلة الكويتية الوحيدة الموجودة في قائمة أغني العائلات العربية لعام 2017 بثروة تقدر 5 مليار دولار جمعتها من خلال الحصول علي توكيلات للعديد من المنتجات الأمريكية والإنجليزية في الخليج وتمتلك عدد كبير من المتاجر يقدر ب 3400 متجر بزيادة 2800 متجر عن العام الماضي ،وتنتشر المتاجر في الشرق الأوسط واسيا واوروبا في 17 دولة.

1-العليان:عائلة العليان هي أغني عائلة عربية لعام 2017 بثروة تقدر ب 8 مليار دولار،تأسست العائلة علي يد سليمان العليان وأكمل المسيرة من بعده أبنائه خالد ولبنى وحذام وحياة العليان،تعمل مجموعة العليان في العديد من المجالات منها ترخيص من ( Kimberly Clark ) وشركة (Coca-Cola) و (General Foods ) وغيرها من الشركات الأخرى. وفي عام 2016 أضافت المجموعة شريكاً آخر وأنشأت مشروعاً مشتركاً مع شركة تصنيع المحركات الأمريكية Cummins لتوزيع منتجاتها في الإمارات والسعودية والكويت.