أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

كيف تحمي طفلك من التحرش الجنسي , 13 نصيحة من علماء النفس لمنع الإساءة للأطفال

الإساءة للأطفال و التحرش الجنسي بهم بات أمراً منتشراً في غالب المجتمعات, و تتزايد وتيرته في ظل الثقافة المادية التي تسيطر على العالم في هذا العصر, و تقلّص أهمية الدين والأخلاق في المجتمع بشكل ينذر بالخطر, بالإضافة إلى وجود عادات مجتمعية تبدو بسيطة وعفوية أحياناً إلا أنها تؤدي في بعض الأحيان إلى حالات تحرش جنسي بالأطفال.

لذلك فإن علماء النفس والسلوكيات قدموا عدداً من النصائح للآباء الذين لديهم أطفال صغار للتعامل مع أبنائهم, وقدموا تحذيرات بعينها من أخطاء يقع فيها الآباء تتسبب في تعقيدات نفسية ومشاكل جنسية خطيرة لأبنائهم, وقد قمنا بترجمة تلك النصائح ونعرضها عليكم للمنفعة العامة.

1. حذّر طفلتك (البنت) من الجلوس على حجر أي شخص بأي حال حتى أعمامها ومن في منزلتهم.

2. لا تُغيّر ملابسك أمام أطفالك أبداً بعد بلوغهم عمر سنتين, حاول تفادي ذلك بأية طريقة ممكنة .

3. لا تسمح لأي من الأقارب أو الأصدقاء أو غيرهم أن ينادي بنتك ب "زوجتي" المستقبلية, أو أن ينادي طفلك الولد ب "زوجي" .

4. إذا خرج طفلك للعب مع الأطفال الآخرين, يجب عليك التأكد من إيجاد طريقة لمراقبة ما يلعبه, وما يفعله مع أصدقائه, لأن بعض الأطفال الصغار الآن يتحرشون ببعضهم.

5. لا تُجبر طفلك أو طفلتك على زيارة أي شخص يكرهون زيارته سواء من الأقارب أو غيرهم, كما يجب الحرص إذا لاحظت تعلّق طفلك بشخص معين بشدة دون سبب واضح.

6. عندما يبدأ طفلك في الانسحاب أو العُزلة, تقرّب منه وحاول سؤاله, والعكس, اجعل صدرك رحباً لأسئلته.

7. عندما يصل طفلك للسن المناسب, ابدأ في توجيهه وتعليمه القيم الصحيحة للعملية الجنسية, وأهدافها وآدابها, لأنك لو لم تُعلمه الصحيح, فسوف يتعلم الخطأ من الشارع.

8. إذا اشتريت لأطفالك فيلم كارتون أو أية مواد مشابهة, يجب أن تشاهدها بنفسك أولاً قبل عرضها عليهم, لتتأكد أنها مناسبة, لأن أغلب الشركات تُمرر أفكاراً خبيثة في محتوى ما يقدمونه.

9. تأكد من تفعيل خواص "مراقبة الأهل" في الأجهزة وشبكة الإنترنت الخاصة بك, وأيضاً الخاصة بأصدقائك وأقاربك الذين تزورهم مع أطفالك.

10. عند سن ال3 سنوات, ابدأ بتعليم أطفالك كيف يغسلون أعضاءهم التناسلية بأنفسهم, وعلّمهم ألا يسمحوا لأي شخص آخر بلمس تلك المناطق, بما فيهم أنت شخصياً .

11. اصنع "قائمة سوداء" تضُم أي مادة تعتقد أنها تُهدد الصحة العقلية لطفلك مثل الموسيقى المؤذية, الأفلام المضللة, أو حتى الأشخاص الذين لا ترغب بتعامل اطفالك معهم.

12. علّم أطفالك قيمة عدم الإنسياق خلف القطيع دون فهم.
13. إذا اشتكى طفلك من شخص ما, لا تتأخر في التعامل, اظهر لطفلك دائماً أنك قادر على الدفاع عنه وحمايته.