أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

الإندبندنت: ترامب يعقد صفقة تاريخية مع قطر بقيمة 12 مليار دولار بعد أيام من اتهامها

قالت جريدة "الإندبندنت" البريطانية إن الولايات المتحدة الأمريكية عقدت صفقةً تاريخية بقيمة 12 مليار دولار مع دولة قطر بعد أيام قليلة من اتّهام الرئيس الأمريكي لها بدعم الإرهاب, وحثّ دول الخليج على مقاطعتها وعزلها تماماً براً وبحراً وجواً, وهو ما يُعدّ لغزاً كبيراً في السياسة الأمريكية.

و حول تفاصيل الصفقة المذكورة, قالت الصحيفة إن وزارة الدفاع الأمريكية باعت عدد 36 طائرة F-15 مُقاتلة لدولة قطر بقيمة بلغت 12 مليار دولار أمريكي (9.4 مليار جنيه استرليني), وعُقدت الصفقة العلنية بين سكرتير وزارة الدفاع الأمريكي "جيم ماتيس, ووزير الدفاع القطري "خالد العطيّة" يوم أمس "الأربعاء", ونشرت صورة للحظة توقيع العقد حصلت عليها من مصادرها.
وزير-دفاع-قطر-وأمريكا
وقالت الجريدة إن "البنتاجون" زعم أن الصفقة ستساهم في زيادة التعاون الأمني بين البلدين, فيما اعتبر وزير الدفاع القطري أن قطر والولايات المتّحدة قد "عززتا" بتلك الصفقة تعاونهما في مكافحة الإرهاب وتأمين مستقبل أفضل للمنطقة على حد تعبيره.

وقد رفضت شركة "بوينج" التعليق على الصفقة, فيما قالت الإدارة الأمريكية إن صفقة أخرى تمت في نوفمبر الماضي بين البلدين اشترت فيها قطر 72 طائرة مقاتلة من طراز F15 مقابل 21.1 مليار دولار.

جدل كبير حول الصفقة

وأثارت الصفقة التي تم الإعلان عنها الجدل في وسائل الإعلام العربية والعالمية, خصوصاً أنها تأتي بعد أيام قليلة من تصريح ترامب باتهام "قطر" بأنها أحد أكبر داعمي الإرهاب في العالم, فيما اعتبر محللون أن قطر ربما اضطرت لتنفيذ تلك الصفقة التي كانت قد رفضتها من قبل لكي تقوّي موقفها في مواجهة الإمارات والسعودية.

وتوقّع محللون أن تتغيّر لهجة الولايات المتحدة وبالتحديد رئيسها "دونالد ترامب" بعد تلك الصفقة, ورببّما تُصبح قطر في موقف أقوى بالفعل بعد قرار عزلها, مُعتبرين أن الأموال لها مفعول السحر.