أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

الديون الخارجية, أكبر خدعة وقع فيها أمير قطر, هل تتسبّب المقاطعة في إفلاسها؟ تحليل اقتصادي

هذا التحليل كتبه أ.مصطفى سلماوي, محلل اقتصادي مصري ورئيس قسم الاقتصاد بجريدة السياسة, يتحدّث فيه عن "الفخّ" أو المصيدة التي وقعت فيها قطر بفضل الضغوط والإجراءات الغربية, وهي مصيدة الديون الخارجية, والتي تمثل رقماً ضخماً للغاية يمكن أن يصل إلى حد عجز قطر عن سداده, ويربط بين تلك المشكلة وقرار قطع علاقات دول السعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر, وتأثير ذلك القرار على تلك الديون, وهل تُعلن قطر إفلاسها يوماً ما؟!

أولاً :حسبما خلصت كل الكتب التي قرأتها عن دور الدول الكبرى والمنظمات الدولية لمؤلفين أجانب وليسوا عرباً ,هناك مؤامرة منتظمة لسرقة ثروات الشعوب لصالح البنوك العملاقة التي يسيطر عليها اليهود مثل غولدمان ساكس وجي بي مورغان وبنك اوف أميركا ولصالح الدول الكبرى - راجع مثلا كتاب "الجاسوس الاقتصادي" لجون بركنز - صندوق النقد الدولى قوة عظمي للألماني ارنست فولف.
ثانياً : دخلت قطر دائرة الميديا الإعلامية بشكل لافت ومتسارع رغم صغر مساحتها وعدد سكانها الذين لا يعادلون إلا 10-12% من إجمالي 2,5 مليون نسمة حالياً ,فدُفعت (بضم الدال) لتضع أنفها في كثير من القضايا العالمية وعرضت نفسها غير مرة كوسيط في أزمات شرق أوسطية حتي لو كان ذلك عبر فاتورة بملايين الدولارات تدفعها للأطراف للترضية ( أزمة لبنانية نموذجاً).

ثالثاً: انفردت قطر دون سواها من الدول بشراء الاصول الأكثر شهرة لتحدث ضجة أكثر مما تحدث استثماراً وعوائد, خذ علي سبيل المثال :

**دفعت قطر 622 مليون دولار حصة في شركة الاستثمار العقاري "Empire State Realty Trust"، التي تمتلك وتدير مبنى "Empire State" .

** تمتلك حصة في "Brookfield Property"، التي تمتلك عقارات رئيسية في جميع أنحاء العالم.
** تمتلك الدولة وعائلتها المالكة سلسلة من الأصول المميزة في لندن، بما في ذلك متجر "Harrods" الضخم والقرية الأولمبية، ومبنى "The Shard" - أطول مبنى في غرب أوروبا.

** اشترت حصة 61 في المائة من شبكة أنابيب الغاز في بريطانيا التي كانت تمتلكها الشبكة الوطنية.
** تعاونت قطر مع مجموعة "Glencore" لشراء حصة 19.5 في المائة من عملاقة النفط الروسي، شركة "Rosneft".
** يمتلك صندوق قطر السيادي حصة بنسبة 0.9 في المائة من شركة النفط العالمية "Royal Dutch Shell".

** صندوق الدولة القطري ثالث أكبر مستثمر شركة "Volkswagen" بعد عائلة "Porsche" وتمتلك قطر حصة قدرها 9 مليارات دولار في شركة صناعة السيارات.
** يمتلك الصندوق حصة 13 في المائة من "Tiffany & Co."، التي تبلغ قيمتها 1.4 مليار دولار. كما تمتلك 9 في المائة من "Glencore" و3.27 في المائة من "Siemens".

** انقذت قطر بنك باركليز البريطاني من الانهيار واشترت حصة قدرها 6 في المائة , كما تمتلك 5 في المائة من المصرف السويسري "Credit Suisse".
معدل تضخُّم ديون قطر في السنوات الماضية
معدل تضخُّم ديون قطر في السنوات الماضية

رابعاً: منذ 2005 وحتي الآن اصبحت قطر تمتلك اصولا خارجية تقدر ب 335 مليار دولار حسب معهد الصنايق السيادية SWFI .

خامسا: ما الخطر هنا؟
الخطر يكمن في إدمان قطر الاقتراض من الخارج سواء الحكومة أو مصارفها لدرجة أن اجمالي الديون الخارجية يلامس 150 مليار دولار وهي أعلي معدل ديون في منطقة الشرق الأوسط ولو فرضنا أن عدد السكان علي أقصي تقدير 500 ألف فإن نصيب الفرد يعادل 300 ألف دولار وهو من اعلي المعدلات في العالم.

سادساً: قطر دُفعت لتزداد شهرة ودوراً حتي في الأزمات بغض النظر إن كان دورها انت تتفق معه أو تعترض عليه وفي الوقت نفسه ماكينة الديون ترتفع وبجنون.

سابعاً: طالما قطر لديها إيرادات تتجاوز 8 مليارات دولار شهريا من الغاز و 2 مليار من مبيعات النفط أي أن الايرادات تعادل 120 مليار دولار سنوياً فلم الديون ؟ لأنها وُرطت في أزمات لنيل المزيد من الشهرة ولشراء أصول معروفة وسط مديح من كبار المتآمرين حسبما وصفهم جون بركنز وغيره.

ثامناً: حسب إحصاءات شركة بريتش بتروليوم, تعد قطر حتى 2012 أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وتمثل صادراتها منه، البالغة 105.4 مليار متر مكعب في عام 2012 ، ما يقرب من ثلث الصادرات العالمية من الغاز الطبيعي المسال.

تاسعاً: انتاج قطر وصل 157 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً جعل منها رابع أكبر منتج للغاز في العالم منذ 2012.

أكبر مصدر للغاز المسال وديون ب 150 مليار دولار وعدد سكان نصف مليون نسمه ....هل يجوز ذلك ؟ خسب الاستعمار الحديث آن الأوان لكي يعاد توزيع الثروة ...لقد أغروها بالشهرة فأسقطوها في الديون الخارجية فهل ستصل الي مرحلة تعجز عن سداد ديونها من خلال توسيع دائرة المقاطعة الخليجية ؟! وهنا يهرول الكبار لاسترداد أموالهم من حقل الشمال أكبر حقل غاز في العالم والذي بالمناسبة تشاركها فيه ايران.

بغض النظر عن سياسة قكر صح ام خطا تدعم الارهاب او تقف ضده ...لا تتجاهلوا اللعبة الكبرى التي ذاقت منها دولا كثيره ... هذا هو الدرس الواجب الاستفادة منه.