أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

أسباب إعفاء محمد بن نايف من ولاية العهد, وقصة الخطاب الذي أرسله للملك

أصدر الملك سلمان فجر اليوم الأربعاء, قراراً مُفاجئاً بعزل الأمير مُحمّد بن نايف من منصبه كوليّ للعهد, وتعيين مُحمّد بن سلمان بدلاً منه, بالإضافة إلى إعفاء بن نايف من منصب رئيس مجلس الوزراء ومن منصب وزير الداخلية أيضاً, أي أنه سيُضطر إلى التقاعد تماماً دون أي منصب رسميّ في المملكة.

وأثار القرار المفاجىء تساؤلات عديدة في الشارع السعودي, امتدّت إلى الشارع العربي ككل, واعتبر البعض ما حدث "انقلاباً ناعماً" على الأمير محمد بن نايف, ورغم أن القرار كان متوقّعاً خصوصاً بعد أن تم تمرير قرار مقاطعة قطر دون معارضة بن نايف رغم عدم رضاه, إلا أن المحللين اعتبروا أن القرار جاء أسرع مما تخيلوا.

أسباب خاصة ومرسوم خطّي من بن نايف للملك

وتقول مصادر سعودية من الحاشية المالكة (نقلتها صحف الكترونية سعودية) إن قرار عزل بن نايف اتُخذ لظروف خاصة به تم عرضها على هيئة البيعة ومناقشتها بسرية تامة, أعلن بعدها قرار العزل.

وقد أكّدت مصادر أخرى أن "بن نايف" كان مؤيداً للخطاب الخطّي الموجّه للملك سلمان, إلا أن القرار اتخذته هيئة البيعة وليس خادم الحرمين, وهو ما لم يستسغه ولم يصدقه المحللون السياسيون, لأن الدلائل كلها تُشير من البداية إلى نيّة الملك سلمان توريث العرش لنجله, وأن زيارة ترامب للمملكة كانت لتمرير هذا المشروع وضمان موافقة الأمريكان عليه.