واشنطن بوست: أمريكا تُحذر السعودية والإمارات بلهجة غير مسبوقة بسبب قطر


ذكرت جريدة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الخارجية الأمريكية وجّهت تحذيراً علنياً بنبرة غير معتادة للسعودية والإمارات بشأن الأزمة الخليجية الأخيرة والمقاطعة غير المبررة -من وجهة النظر الأمريكية- لقطر وعزلها برياً وبحرياً وجوياً, بالإضافة إلى كون التحذير حمل ترجيحاً ببطلان ادعاءات الدولتين ضد قطر.

و كانت "هيذر ناوبرت" المتحدثة بسم وزارة الخارجية الأمريكية قد أبدت استغرابها إزاء عدم تقديم أبو ظبي والرياض شكاوى مفصلة رغم مرور أكثر من أسبوعين على قرار المقاطعة وحصار قطر, مؤكدة أن ذلك يزيد من شكوك الولايات المتحدة حول صحة الإجراءات السعودية الإماراتية.
قطر-أمريكا-السعودية-الإمارات

وقالت "هيدز":
مع مرور الوقت تزيد الشكوك حول الإجراءات السعودية - الإماراتية ضد قطر
وتساءلت:
 هل هناك مخاوف حقيقية للدولتين المذكورتين من دعم قطر للإرهاب، أم أنها شكاوى مستمرة بين دول مجلس التعاون الخليجي؟

الإدارة الأمريكية مُنزعجة

و أشارت الصحيفة نقلاً عن مصادرها في البيت الأبيض إلى شعور الإدارة الأمريكية بالإحباط إزاء فشل المملكة والإمارات في تقديم قائمة الشكاوى ضد قطر والتي كانتا قد أعلنتا أنهما ستقدمانها, وهو ما صرّح به من قبل "عادل الجبير" وزير الخارجية السعودي, لكنه لم يُنفّذ.

 وقال مسئول كبير في البيت الأبيض للواشنطن بوست:
 إن الإدارة الأمريكية "لم تلمس خطوات فعلية، ولم ترَ إلا الصمت" حيال قائمة الشكاوى التي قالت السعودية والإمارات إنها ستقدمها قريباً.

الخارجية الأمريكية تُشكّك في مصداقية الاتهامات السعودية-الإماراتية

رأت الصحيفة الأمريكية ذائعة الصيت أن استخدام الخارجية الأمريكية للفظة "المزعومة" في وصف الاتهامات السعودية الإماراتية لقطر يُشير بوضوح إلى تغيُّر موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتهامات, وكذلك وزير خارجيته "تيلرسون". 

 
Disqus Comments
© copyright 2017 المحمول جميع حقوق الطبع والتعديل محفوظة ل: موقع المحمول المحمول