أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

لماذا خافت السعودية والإمارات من كلمة الشيخ حمد بن جاسم, وتوسلت لمنع إذاعتها

بمُجرّد أن نشر الإعلامي القطري عبد الله العذبة المري تدوينة على حسابه في موقع تويتر يُعلن فيها عن بثّ قناة الجزيرة لحوار مع الشيخ  حمد بن جاسم آل ثان, انتفضت كل من السعودية والإمارات و أجريا اتصالاً عاجلاً بأمير الكويت للتوسط لدى قطر لمنع إذاعة هذا اللقاء, وهو ما حدث بالفعل ولم يُبثّ الحوار رغم أنه تم تسجيل جزء كبير منه, فلماذا انتفضت الدولتان, ومن هو الشيخ حمد بن جاسم, ولماذا تخشى الدولتان من كلامه؟!

الشيخ  حمد بن جاسم آل ثان هو رئيس وزراء قطر, و وزير الخارجية الأسبق, وهو من أبرز الشخصيات الخليجية, ودائماً ما يحظى ظهوره التلفزيوني بإهتمام خاص خصوصاً في الخليج إلى الحد الذي جعل جريدة "رأي اليوم" الإماراتية تُطلق عليه لقب "مدفعية قطر الثقيلة".

وكان الإعلان عن ظهوره على قناة الجزيرة يعني أنه سيُصرّح تصريحات خطيرة وسيقوم بتصعيد الأمور بعد مقاطعة المملكة والإمارات والبحرين لبلاده واتجاههم لعزلها على كل المستويات, لكن قطر استجابت لوساطة أمير الكويت الذي يتمتّع بمكانة خاصة لديها, وربّما أجّلت استخدام هذا السلاح إلى وقت آخر.

ظهور الشيخ حامد ينفي شائعات خلافات الأسرة الحاكمة

ويقول المحللون السياسيون إن ظهور الشيخ جاسم ووقوفه هذا الموقف يؤكد على تماسك الأسرة الحاكمة القطرية, ويدحض إشاعات انتشرت في الفترة الأخيرة تُفيد بوجود خلافات وصراعات أجنحة داخل العائلة.

وكان الإعلامي بقناة الجزيرة "جمال ريّان" قد أكّد أيضاً بتغريدة على حسابه الشخصي على ظهور الشيح حامد على القناة للحديث تحديداً عن أزمة مقاطعة قطر, وأعلن أنه سيكاشف الإخوة الخليجيين.