أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

الاسباب الحقيقيه لقطع العلاقات السعودية الامارتية مع قطر

تعرف علي الاسباب الحقيقيه التي جعلت معظم دول الخليج تقاطع قطر :  من اهم الاسباب المدرجه هي تمويل قطر للارهاب
ودعم قنوات الجزيره القطرية للارهاب بشكل مباشر و الدعم المادي والمعنوي للجماعات الاخوانية المدرجة في قوائم الارهاب .



أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، فجر اليوم الاثنين 5 يونيو، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتخذت جملة من الإجراءات ضد الدوحة. السعودية تتهم قطر بارتكاب انتهاكات جسيمة قالت السعودية، في بيان الذي أعلنت فيه قطع علاقاتها مع قطر، إن هذا الإجراء يعود "لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي".




وبهدف حماية أمنها الوطني "من مخاطر الإرهاب والتطرف". وأوضحت في البيان أن قطع العلاقات يأتي "نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة، سراً وعلناً، طوال السنوات الماضية، بهدف شق الصف الداخلي السعودي، والتحريض للخروج على الدولة، والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، ومنها جماعة الإخوان المسلمين وداعش والقاعدة، والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم".

 كما اتهمت الرياض في البيان، قطر بـ"دعم نشاطات الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران في محافظة القطيف من المملكة العربية السعودية، وفي مملكة البحرين الشقيقة وتمويل وتبني وإيواء المتطرفين، الذين يسعون لضرب استقرار ووحدة الوطن في الداخل والخارج، واستخدام وسائل الإعلام التي تسعى إلى تأجيج الفتنة داخلياً، كما اتضح للمملكة العربية السعودية الدعم والمساندة من قبل السلطات في الدوحة لميليشيا الحوثي الانقلابية، حتى بعد إعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن".

وقالت السعودية إنها "صبرت طويلا رغم استمرار السلطات في الدوحة على التملص من التزاماتها، والتآمر عليها، حرصاً منها على الشعب القطري الذي هو امتداد طبيعي وأصيل لإخوانه في المملكة". بدورها، اتهمت الإمارات العربية المتحدة قطر، بـ"احتضان المتطرفين وترويج فكرهم في إعلامها"، وقالت إن قرارها قطع العلاقات مع الدوحة جاء "بناء على استمرار السلطات القطرية في سياستها التي تزعزع أمن واستقرار المنطقة والتلاعب والتهرب من الالتزامات والاتفاقيات".

الإمارات: قطر تدعم وتمول وتحتضن التنظيمات الإرهابية وشددت الإمارات على "التزامها التام ودعمها الكامل لمنظومة مجلس التعاون الخليجي والمحافظة على أمن واستقرار الدول الأعضاء"، وتأييدها لقرارات السعودية والبحرين المماثلة. وقالت أبوظبي إن قطر تدعم وتمول وتحتضن "التنظيمات الإرهابية والمتطرفة والطائفية، وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين وعملها المستمر على نشر وترويج فكر تنظيم داعش والقاعدة عبر وسائل إعلامها المباشر وغير المباشر".

وأوضحت أبو ظبي، في بيان، أن قطر نقضت "البيان الصادر عن القمة العربية الإسلامية الأميركية بالرياض تاريخ 21-5-2017 لمكافحة الإرهاب الذي اعتبر إيران الدولة الراعية للإرهاب في المنطقة إلى جانب إيواء قطر للمتطرفين والمطلوبين أمنيا على ساحتها وتدخلها في الشؤون الداخلية لدولة الإمارات وغيرها من الدول واستمرار دعمها للتنظيمات الإرهابية، مما سيدفع بالمنطقة إلى مرحلة جديدة لا يمكن التنبؤ بعواقبها وتبعاتها".