أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

حقيقة فكرة إنشاء قاعدة إيرانية في قطر, والرد الإيراني, وغضب سعودي بسبب تغريدات إيرانية

نشرت الصفحة الرسمية لقناة "العالم" تغريدة على حسابها الرسمي على موقع تويتر تسببت في ردود فعل واسعة وموجة غضب سعودية وخليجية كبرى, حين ذكرت القناة الإيرانية أن الشيخ "تميم بن حمد" أمير قطر يرغب في إنشاء قاعدة عسكرية إيرانية في بلاده لتعزيز أمن واستقرار المنطقة, على حد تعبير القناة.

وفور نشر التغريدة المذكورة, تسببت في موجة غضب عارمة في الشارع الخليجي وبالأخص الشارع السعودي, وقام السعوديون بتدشين هاشتاج #قاعده_عسكريه_ايرانيه_في_قطر والذي سرعان ما احتل صدارة تويتر بسبب الكم الهائل من التغريدات الغاضبة التي نُشرت عليه.

مدى صحة الخبر والردّ القطري والإيراني

من جانبها نفت وسائل إعلام قطرية صحّة ما ورد في التدوينة التي أثارت ضجة كبرى اليوم الإثنين, وأكّد الصحفي القطري صالح غريب أن تلك الأخبار غير صحيحة, وأن الاتفاق العسكري الوحيد الذي عقدته قطر كان مع تركيا, وهناك اتصالات لتعزيزه, لكن المعارضين لسياسة قطر الخارجية يحاولون إقحام إيران في الموضوع لأهداف خاصة, على حسب تعبيره.

أما على الصعيد الإيراني, فلم تنف إيران الخبر, بينما قالت الصفحة الرسمية لقناة العالم على "تويتر" إن صفحتها تعرضت للإختراق من قبل سعوديين وأن ذلك تسبّب في إزالة العلامة الزرقاء للصفحة, وهي العلامة التي تفيد بأن الصفحة "رسمية وموثّقة" .
لكنّ الصفحة لم تنف الخبر, ولم تحذف التغريدة المذكورة حتى بعد ردود الأفعال الغاضبة.

ردود الفعل السعودية والخليجية على الخبر

كما ذكرنا فإن التدوينة تسببت في قلق بالغ في الشارع الخليجي, وحفّزت ردود فعل غاضبة ومعادية لقطر, وهو ما ظهر بقوة حتى في تغريدات السعوديين على هاشتاج #قاعده_عسكريه_ايرانيه_في_قطر وإليكم بعض الأمثلة: