أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

السرّ وراء غياب الملك سلمان عن قمة العشرين, وعدم إرسال نجله نيابةً عنه

أعلن المُتحدّث بإسم الحكومة الألمانية "شتيفن زايبرت" أن العاهل السعودي ونجله محمد بن سلمان لن يحضرا قمة العشرين المقرر انعقادها في مدينة هامبورج يومي 7 و8 يوليو الجاري, وتضاربت الأقوال وردود الأفعال حول قرار خادم الحرمين عدم السفر لحضور قمة العشرين كما كان مقرراً, لكن أخطر ما تم تداوله بين المحللين السياسيين هو ما سنورده في هذا التقرير.

تقول وسائل الإعلام السعودية إن الملك سلمان قرر عدم السفر إلى ألمانيا بسبب أزمة قطر, دون إبداء تفاصيل أخرى, وهو ما لم يُقنع المحللين الذين أكّدوا أنه تبرير غير منطقي, وأنه ليس السبب الحقيقي لمقاطعة القمة.خصوصاً أن الملك أناب عنه "محمد الجدعان" ولم يُرسل نجله محمد بن سلمان وهو المسئول عن الملف الاقتصادي أصلاً, فما هو السبب الحقيقي؟

عمليّة التخلص من الأمير متعب قائد الحرس الوطني

مسألة امتناع العاهل السعودي عن حضور قمة العشرين التي كانت تتباهى بها المملكة باعتبارها تعكس مكانتها الاقتصادية في الشرق الأوسط, مسألة مُهمّة وخطيرة, وما زاد من غموض الموقف هو تغيُّب محمد بن سلمان أيضاً وهو المفترض أنه مسئول الملف الاقتصادي في رؤية 2030, لذلك فإن سبباً قويّاً هو الذي أجبرهما على عدم السفر لألمانيا في هذا التوقيت, ليس بالطبع المسألة القطرية.

يقول المحللون للسياسة السعودية إن وضع الأمير متعب بن عبد الله كقائد للحرس الوطني هو مصدر أكبر قلق للملك سلمان ونجله, وخطة بن سلمان للتخلّص من الأمير "متعب" بعزله وتحجيم دوره هي السبب الأهم الذي منع كليهما من السفر إلى ألمانيا لحضور قمة العشرين.

ما هي خطورة الحرس الوطني؟

ومصدر خطورة الأمير متعب أن "الحرس الوطني" هذا يُمثّل جيشاً موازياً في المملكة, ويصل تعداد أفراده إلى أكثر من 150 ألف فرد, وهو يتكون في مُعظمه من أبناء القبائل, وقياداته من أمراء مُهمّشين أو من خارج دائرة أبناء وأحفاد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، أو بالأحرى الأفرع الثانية من آل سعود.

والفكرة أو الهدف من وجود الحرس الوطني هو تقسيم القدرة على الردع والردع المتبادل, وتغيير هذا النظام ليس بالعملية السهلة, لأن به روابط قبلية أسسها الملك عبد العزيز بنفسه داخل نجد منذ عشرات السنين عن طريق التزاوج مع العائلات الكبيره في نجد, لذلك فإنه لو نجح بن سلمان في السيطرة على الحرس الوطني, فسوف تتمّ له السيطرة على المملكة بشكل لم يحدث لأحد من قبله.

وبالتالي فإن غياب خادم الحرمين ونجله بالتحديد عن قمة العشريين هو غياب سياسيّ, بهدف التواجد داخل المملكة لإنهاء هذا الملف واستكمال ترتيبات الحكم, وربما يتنازل أيضاً الملك سلمان عن الحكم لنجله في هذا الفترة الدقيقة التي تمر بها المملكة.