أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

من غرائب التاريخ .. لماذا سميت بلاد الشام بهذا الاسم ، ولأي زمن يعود أصله ؟!

بلاد الشام بلاد التاريخ والعراقه ، وأرض المزيج الجميل علي مر العصور .. فالشام كما يقول التاريخ هي أرض اللغه السريانيه التي يعود نشأتها لما قبل الميلاد ، حيث كانت وسيلة التخاطب الرسميه بين أبناءها إلي أن دخلت اللغه العربيه عليها ، وأصبحت هي الأولي علي هذه الأرض .


نستطيع أن نقول أن بلاد الشام ذات موقع جغرافي جميل ومتميز يربط بين ثلاثة قارات كبري ( آسيا وأفريقيا وأوروبا ) مما أثر علي قيمتها عند مستوطنيها علي مر التاريخ حتي الإحتلال الفرنسي الذي تم جلائه عام ١٩٤٦ عن سوريا ، وبنظره إلي الوراء حيث ما دون التاريخ عن معني كلمة " الشام " فمنهم من قال أن أصلها يعود إلي إسم " سام " إبن النبي نوح عليه السلام الذي استقرت سفينته علي جبل الجودي .


جبل الجودي الذي يقال أنه يتبع محافظه تركيه علي حدود سوريا والعراق ، حيث استوطن " سام " هذه البلاد لذلك سميت علي إسمه مع إختلاف حرف الشين نسبة إلي نطق اللغه السريانيه ، ومنهم من يقول أنها تعود إلي عصر الكعبه حيث كان ساكني أرضها يقسمون الكعبه إلي ركنين أحدهم ركن شمالي وركن يميني ، فأطلقوا علي البلاد التي في جهة الركن الشمالي بالشام ، والتي في جهة اليمين باليمن .


هناك من يقول أيضا أنها تعود إلي فعل " شمّ " نظرا لتميز بلاد الشام بالروائح الجميله التي تفوح من شجر وغابات الأرز ، ومنهم من قال أيضا أنه يعود إلي الشامه السوداء نظرا لوجود القري الصغيره المتقاربه من بعضها علي أرضها كالشامه ، وبصفه عامه فإن إسم الشام أصبح متعارف عليه لقرون كثيره ولا نعلم ربما يتغير في زمن بعيد عنّا في علم الله مثلما تغيرت بلاد ولغات لبشر ممن أتوا إلي هذه الأرض ورحلوا عنها بأمر من ربهم العلي العظيم .