القائمة الرئيسية

الصفحات

علامات توضح أنك محسود | طريقة الوقاية والتخلص من آثار الحسد

في أحد لقاءات الشيخ عمر عبد الكافي و أيضاً الشيخ العريفي على إحدى القنوات الفضائية شرح عدداً من العلامات الظاهرة التي تبين أن شخصاً ما محسوداً أو مصاباً بعين أحدهم، و ذكر الشيخ تلك العلامات ثم شرح كيفية الوقاية منها و طريقة التخلص من آثار الحسد .

و الحسد من أسوأ أمراض القلوب و أكثرها انتشاراً في عصرنا هذا ، و هو نتاج لحب الدنيا و كونها أصبحت أكبر هم للشخص البعيد عن ربه و ينسى الآخرة دائماً، حيث لا يتحمل رؤية نعم الله ظاهرة على أحد غيره، و يتمنى أن تزول النعمة من هذا الشخص، و أن تصل إليه هو .

و قد نهى الله عن الحسد و أكد أنه شر كما جاء في سورة الفلق : "  وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ " 
كما نهى الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم عن الحسد حيث قال :
” لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث” رواه مسلم

 ما هي العلامات التي تبين أن الشخص محسود ؟

طبقاً لما ذكره الشريخ العريفي فإن هناك بضع علامات أو أعراض تظهر على الشخص المحسود هي كالتالي :

1. كثير التعرق في درجة الحرارة العادية و يشعر دائماً بأن الجو حار بخلاف من حوله , حيث يحاول دائماً زيادة سرعة المروحة مثلاً أو التكييف , في حين أن من حوله لا يشاركونه نفس الشعور .

2. كثير النسيان و السرحان بشكل ملحوظ .

3. يميل إلى الفتور و التكاسل و تضعف رغبته في القيام بأي نشاط، و يفضل الجلوس دائماً.

4. يعاني من غازات دائمة في بطنه و شعور بعد الراحة .

5. قد يشعر ببعض الآلام في البطن أو الجنبين أو نغزات في الصدر .
وجب أن نوضح أن الشخص المحسود يمكن أن تظهر عليه بعض تلك العلامات أو كلها، ليس شرطاً أن تجتمع فيه كل العلامات، ونوضح أيضاً أنه يجب التأكد من عدم إصابته بأمراض تسبب نفس الأعراض مثل تسمم الغدة الدرقية مثلاً.

6. إذا قُرىء عليه، تدمع عينه بغير بكاء على خلاف المس الشيطاني، أي أنه تدمع عيناه في بكاء خفيف جداً، وربما يتعرق جبينه و ترشح أنفه.

اقرأ أيضاًطريقة ودعاء فك السحر وكيف تعرف أنك مسحور

طريقة الوقاية من الحسد ( العين ) 

يقول "العريفي" أنه للتغلب على آثار الحسد و الوقاية منه يجب أن تُقرأ على الشخص المحسود آيات العين مثل : 
- بداية سورة "تبارك" (المُلك) من قوله تعالى "تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " و حتى قوله تعالى " ثمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ " .

- الآية الأخيرة من سورة القلم : " وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ (51) وَمَا هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ (52)  " .

- الآية 67 من سورة يوسف : 
 " وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67) " .

- سورة الفلق , و سورة الناس و سورة الإخلاص و آية الكرسي و سورة الفاتحة .
- الآية 82 من سورة الإسراء : " وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا " .

يمكن للشخص المحسود أن يقرأ الآيات السابقة على نفسه و ينفث في يده و يمسح على صدره أو يقرأ عليه أحد غيره.

الفرق بين الحسد و الغبطة 

الحسد هو تمني أن تحصل على نعمة أنعم الله بها على إنسان مع تمني زوال النعمة من الشخص المحسود، وهو سلوك مذموم، أما الغبطة فهي أن تتمنى من الله أن يرزقك نعمة أنعم بها على أحد عباده دون أن تتمنى زوالها منه، و هو سلوك حميد.

تعليقات

جدول محتوى المقال للتنقل السريع