وثيقة مسربة من المخابرات السورية عن منع نجيب ساويرس من دخول سوريا

    ظهر عدد من الوثائق المسربة من سجلات المخابرات العامة السورية على بعض المواقع الإخبارية , و ضمت الوثائق معلومات عن العديد من الشخصيات العربية و الأجنبية , و مواقف سياسية مؤيدة و معادية للنظام السوري و على رأسه بشار الأسد .
    وثيقة مسربة من المخابرات السورية عن منع نجيب ساويرس من دخول سوريا
    و من ضمن تلك الوثائق المسربة وثيقة تحمل الرقم 75382 و تعود لعام 2012 لكن مفعولها مازال سارياً , تظهر فيها معلومات عن الملياردير المصري المعروف "نجيب ساويرس" , أحد أغنى أغنياء مصر و العالم , و عضو إحدى أكبر العائلات المؤثرة في الاقتصاد و السياسة المصرية .

    أسباب الخلاف بين الطرفين و منع ساويرس من دخول سوريا


    و تُظهر الوثيقة وضع ساويرس على قوائم الممنوعين من دخول سوريا , بسبب مشاكل مالية بينه و بين رامي مخلوف ( أحد أعمدة نظام الأسد) على خلفية شراكة قديمة في شركة اتصالات ساهم ساويرس في إنشائها في سوريا , لكن الخلافات دبت بينه و بين مخلوف الذي أراد الاستيلاء على نصيب ساويرس في الشركة -حسبما قال ساويرس- و لم تفلح محاولات الجانب المصري في حل المشكلة .

    و لجأ ساويرس للققضاء الدولي الذي أرغم مخلوف على الرضوخ بقبول تسوية ودية لم تُعلن تفاصيلها .

    و يجاهر ساويرس بمواقف معادية لنظام الأسد في سوريا , بسبب تلك الخلافات التي خسر بسببها ساويرس فرصة كبيرة للاستثمار في الشام , و بدأ يتخذ قرارات تستفز النظام السوري ما كان سبباً في وضعه على قوائم الممنوعين من دخول البلاد .
    شارك المقال
    Tamer Mobarak
    تامر مبارك| طبيب بشري، عندي موقع طبي، وهذا الموقع، أهوى التدوين منذ 2010، ومحرر في موقعموقع المحمول .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق