الصفحات

تأثير إسقاط الطائرة الروسية في تركيا على الإقتصاد العالمي و أسعار البترول


    تأثرت أسواق الأسهم العالمية و الإقتصاد العالمي ككل بالحدث الأهم الذي وقع اليوم الثلاثاء 24 نوفمبر , و هو إسقاط القوات التركية لطائرة حربية روسية تعدت الأجواء التركية , و لم يستجب قائدها للتحذيرات العشرة التي أطلقتها له القوات التركية , مما اضطر قوات الدفاع الجوي التركي لإسقاط الطائرة .
    فقد تراجعت معظم مؤشرات أسهم البورصات العالمية , فيما ارتفع الطلب على الين الياباني , و السندات الحكومية و الذهب , و هي ما يعتبره المستثمرون ملاذاً آمناً .
    و طبقاً لوكالة "بلومبيرج" , فإن التأثير الأكبر كان على أسواق المال في كل من تركيا و روسيا , بالإضافة إلى أسهم شركات الطيران الأوروبية , و قد تراجع مؤشرا بورصة موسكو "MICEX" و"RTS" بأكثر من 1.8% و2.1% على التوالي، مبدداً المكاسب التي حققها خلال الجلسة السابقة.

    و بالنسبة لسوق العملات , هبط الروبل الروسي أمام الدولار الأمريكي بمقدار 23 كوبيكا ( 0.23 روبل) , حيث وصل سعر الدولار 66.07 روبل , و سجلت الليرة التركية انخفاضاً مماثلاً مقابل الدولار بقيمة 0.75% ليصل سعر الدولار إلى 2.8721 ليرة تركية.

    و في التداولات , صعدت السندات الحكومية في كل من أمريكا و بريطانيا و دول منطقة اليورو , و انخفض عائد السندات الألمانية (مدة عامين) لأول مرة بنسبة -0.4% .

    تأثير الحدث على أسعار البترول 

    ارتفعت أسعار النفط , و ارتفع سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم يناير القادم إلى 42.29 دولار للبرميل بنسبة ارتفاع 1.27% , و ارتفع خام برنت بنفس النسبة ليصل إلى 45.40 دولار للبرميل .
    و تعتبر الدول الخليجية هي المستفيد الأكبر من هذا التأثير حيث بارتفاع أسعار النفط , ترتفع عائداتها منه .

    و بالنسبة للذهب فقد ارتفع سعره في العقود الفورية بمقدار 5.38 دولار للأوقية بنسبة 0.5% ليصل سعره إلى 1074.56 دولار لكل أوقية , حيث يعتبر المستثمرون الذهب ملاذاً آمناً ضد تضاربات الأسواق .
    Tamer Mobarak
    كاتب المقالة
    كاتب ومحرر أخبار أعمل في موقع المحمول .

    جديد قسم : أخبار السياسة

    إرسال تعليق