الصفحات

كيف تتصرف إذا وقع هاتفك الجوال في الماء , و كيف تعيد تشغيله


    ربما كثير من مستخدمي الهواتف النقالة قد تعرضوا لهذا الموقف من قبل , و ربما أحسن بعضهم التصرف , بينما أخطأ البعض الآخر ففقدوا هواتفهم للأبد و لم تعد للعمل أبداً .
    في هذا المقال سنعرض لكم خطوات التعامل لحماية هاتفك الجوال من التلف إذا سقط منك سهواً في الماء أو في أي سائل آخر , في عشر خطوات بسيطة ستتعلم طريقة التصرف الصحيحة في هذا الموقف .
    - بدايةً , يجب عليك انتشال الهاتف من الماء أو السائل في أسرع وقت ممكن , لأنه كلما طالت فترة بقائه في الماء, كلما زادت كمية الماء الذي يدخل من فتحاته و تأثيرها على مكونات الهاتف .
    - بعد انتشال الهاتف من الماء , هناك خطوات يجب عليك تجنبها , و خطوات أخرى يجب أن تفعلها سريعاً , كما سنشرح .

    أولاً : لا تفعل هذه الأشياء

    1. أهم شىء : لا تقم بتشغيل الهاتف (من زر الباور) عند إخراجه من الماء .2. لا تضغط أية أزرار أو مفاتيح , إلا في حالة واحدة و هي اذا أردت إطفاء الهاتف فقط .

    3. لا تهز الهاتف و لا تحركه و لا تخبط عليه .
    4. لا تنفخ في الهاتف و لا تشغل عليه المجفف الهوائي (السشوار) لأن ذلك قد يدفع بالماء الموجود داخل الهاتف إلى أجزاء لم يكن قد وصل إليها أصلاً , مسبباً المزيد من التلف .
    5. لا تقم بتسخين الهاتف ( سواء باستخدام ميكرو-ويف أو غيره ) .
    6. لا تقم بتبريد الهاتف , يعني لا تضعه في الفريزر .

    ثانياً :  10 خطوات يجب الالتزام بها لحماية الهاتف من التلف

    1. لو كان الهاتف مفتوحاً , قم بإغلاقه فوراً , إغلاق تام من زر الباور .
    2. انزع جراب الهاتف , و قم بإزالة شريحة الاتصال و بطاقة الذاكرة منه .
    3. افتح غلاف ظهر الهاتف , و قم بإزالة البطارية و بطاقة الذاكرة و الشريحة , في حال كان هاتفك يمكن فتحه بالطريقة التقليدية .

    4. بمنتهى الحرص , استخدم فوطة أو مناديل ورقية أو قماشة قطنية لتجفيف الأجزاء الظاهرة من الهاتف , و يجب الحرص على عدم دفع قطرات الماء إلى داخل الهاتف لتفادي تدمير أجزاء أخرى من الداخل .

    5. إذا كان الماء قد وصل لأماكن صعبة التجفيف , يمكنك استخدام شفاط هوائي لشفط الماء بحرص .
    6. الخطوة السادسة هي الأهم , حيث ستترك الهاتف كما هو دون فتحه و دون ضغط أي زر , ثم تدفنه في طبق مملوء بالأرز النىء ( أرز غير مطبوخ)  لمدة يومين أو ثلاثة , لأن الأرز له قدرة كبيرة على امتصاص الماء .

    7. لا تحاول أثناء فترة وضع الهاتف في الأرز أن تجربه او تطمئن إن كان يعمل أم لا , و يفضل أن تضع شريحة الاتصال في هاتف آخر حتى يتم تجفيف هاتفك تماماً .

    8. بعد انتهاء اليومين ( أو ثلاثة أيام) , يمكنك إخراج الهاتف من طبق الأرز النىء , و تركيب البطارية و تشغيله .
    9. اذا لم يعمل الهاتف , جرّب إعادة شحنه , و إذا لم يتم الشحن , فقد تكون البطارية قد عطبت , و بالتالي يجب تجربة بطارية بديلة , أو أخذ الهاتف إلى الضمان لاستبدال البطارية .

    10. إذا بدأ الهاتف في العمل بصورة طبيعية , يجب أن تجرب كل شيء فيه و أن تراقب عمله لبضعة أيام و تلاحظ إن كان يحدث به أي شيء غير طبيعي , و إذا لم تجد , فمبروك عليك إصلاح الهاتف , و حاول الحفاظ عليه في المرة القادمة .
    Tamer Mobarak
    كاتب المقالة
    كاتب ومحرر أخبار أعمل في موقع المحمول .

    جديد قسم : مشاكل الموبايلات

    إرسال تعليق