أخيراً: اتفاق روسيا و أمريكا على رحيل بشار الأسد إلى دولة ثالثة

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي, جون كيري عدد من الدول العربية المعنية بالشأن السوري من بينها المملكة بالطبع , أن روسيا و الولايات المتحدة قد اتفقتا مبدئياً على رحيل بشار الأسد إلى خارج سوريا ضمن خطة لحل الأزمة السورية, لكن كيري لم يحدد الدولة التي سيرحل إليها بشار .

و كان دبلوماسي بمجلس الأمن قد كشف مؤخراً عن المعلومات السابق ذكرها, لكنه لم يحدد الإطار الزمني لتلك العملية حيث قال :
إن التفاهم الأميركي - الروسي واضح في القنوات الديبلوماسية الخلفية، وفي العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش، وهو يشمل مستقبل الأسد الذي سيرحل في مرحلة معينة إلى دولة ثالثة .
اتفاق روسيا و أمريكا على رحيل بشار

الكرملين ينفي تلك التصريحات رسمياً 


و أصدر الكرملين الروسي اليوم الخميس بياناً ينفي فيه صحة تلك المعلومات , و أكد المتحدث بإسمه أن هذا الكلام لا يمت للواقع بصلة, و أضاف أن بلاده لا تناقش مصائر دول اخرى سواء عبر القنوات الدبلوماسية أو غيرها .


بشار الأسد يعلن موقف جديد من نوعه , لكن المعارضة ترفضه 

أعلن بشار الأسد موقفه من العملية السياسية في سوريا و الوجود العسكري الروسي في البلاد, و ذلك عبر وسائل الإعلام الروسية  حيث أعلن للمرة الأولى استعداده لقبول تشكيل حكومة مختلطة من النظام و المعارضة و المستقلين في ظل الدستور الحالي لتقوم بإعداد دستور جديد للبلاد, لكنه رفض تشكيل هيئة انتقالية .

و رفضت المعارضة اقتراحات بشار بتشكيل حكومة مشتركة , و قال جورج صبرا عضو الهيئة التفاوضية العليا :
الحكومة إن كانت جديدة أو قديمة طالما أنها في وجود بشار الأسد ليست جزءاً من العملية السياسية، لذلك ما يتحدث عنه الأسد لا علاقة له بالعملية السياسية

مقالات مُشابهة قد تهمك

أحدث الأخبار