الصفحات

السعودية تعتزم دفع مستحقات المقاولين المتأخرة مطلع إبريل


    أفادت تقارير إقتصادية أن وزارة المالية السعودية تعتزم دفع ١٨٠ مليار ريال من مستحقات المقاولين المتأخرة ، حسب ما ذكره موقع " أرقام " الإقتصادى ، أنه قد تم الإتفاق على كل شىء و سيبدأ الصرف خلال شهر مارس الحالى.

    جدير بالذكر أن الشركات والمؤسسات العاملة فى قطاع المقاولات تعانى من تأخر صرف مستحقات المشاريع لما تجاوز الستة أشهر ، برغم أن كثيراً من تلك المشاريع قد تم بالفعل.

    و يُرجع إقتصايون أسباب تلك الأزمة المالية التى تعانى منها شركات المقاولات إلى خفض الإنفاق الحكومى بسبب تراجع أسعار البترول فى العالم ، و هو ما دفع الحكومة السعودية لتخفيض الإنفاق الحكومى على المشاريع ، إضافة إلى إيقاف المشاريع فى بعض القطاعات و ذلك لتقليص العجز فى الموازنة .



    جاء ذلك بعد خطاب وجهه رجل الأعمال السعودى عبد الرحمن الزامل رئيس مجلس الغرف السعودية ، للعاهل السعودى الملك سلمان ، ناشده فيه التدخل لحل مشاكل قطاع المقاولات ، فى ظل تأخر صرف مستحقات المقاولين ، و هى ليست المناشدة الأولى بعد تنامى الضغوط التى يواجهها الإقتصاد السعودى بسبب انخفاض أسعار النفط ، إضافة إلى الحرب فى اليمن ضد ميلشيات الحوثى .

    يُشار إلى أن الكثير من شركات المقاولات لجأت إلى إجراءات إستثنائية لمواجهة الأزمة ، ومن هذه الإجراءات تأخير رواتب العاملين لأكثر من شهر ، و الإستغناء عن الكثير من العاملين ، إضافة إلى تخفيض الرواتب ، كما تقدمت الكثير من الشركات بطلب لجدولة ديونها.

    جدير بالذكر أن السعودية تملك إحتياطى من الأصول الأجنبية تُقدر بحوالى ٦٠٠ مليار دولار .
    Unknown
    كاتب المقالة
    كاتب ومحرر أخبار أعمل في موقع المحمول .

    جديد قسم : أخبار السعودية

    إرسال تعليق