الصفحات

صحيفة لبنانية تكشف: لماذا أدار الملك سلمان ظهره للسيسي في أبو ظبي


    ذكرت جريدة "الأخبار" اللبنانية في تقرير لها أمس أسباب استمرار الخلاف بين الشقيقتين, السعودية و مصر و فشل الجهود الساعية لإجراء مصالحة بين البلدين في أبو ظبي, و فشل مساعي ترتيب اجتماع بين رئيسي الدولتين, بعد تمسك كل طرف منهما بتنفيذ الآخر لشروطه و تقديم تنازلات مبدأية.

    و أضافت الجريدة أن المحاولات الأخيرة للصلح بين الطرفين و التي توسطت فيها كل من الإمارات و الكويت لم تفشل فقط, بل إنها كشفت عن تزايد التوتر السياسي بينهما, حيث رفض كل طرف تقديم أي تنازلات من أجل الوصول إلى حل وسط , فيما قالت مصادر إن الملك سلمان ربط نزوله في أبوظبي بمغادرة السيسي لها.


    أسباب فشل المفاوضات و السعودية تتعرض لخديعة كبرى

    قالت الصحيفة ف تقريرها إن مفاوضات الصُلح فشلت بالأساس بسبب اعتقاد الملك سلمان و نجله أن السعودية تعرّضت لخديعة كبرى من السيسي  بعد أن دعّموه بمليارات الدولارات و في المقابل لم يُقدّم لهم أياّ مما طلبوه منه سواء في تأييد السياسة الخارجية السعودية أو حتى في تسليم جزيرتي تيران و صنافير للمملكة .

    رد فعل سعودي قوي و قرار يزيد من متاعب مصر الاقتصادية

    أشارت صحيفة الأخبار إلى أن المملكة يُتوقّع أن تطلب استرداد الودائع التي ضمّتها للإحتياطي النقدي المصري خلال السنوات المنصرمة, و رفض التمديد الذي كان متوقّعاً قبل توتر العلاقات .

    و ربما يتسبب هذا القرار السعودي في هزّة ضخمة للاقتصاد المصري تُضيف إلى مشاكل توفير العملة الصعبة في البلد الذي وصل سعر الدولار فيه إلى 18 جنيهاً , لكن مصادر مصرية قالت إن الحكومة تبحث عن بدائل أخرى لتعويض الودائع السعودية.
    Tamer Mobarak
    كاتب المقالة
    كاتب ومحرر أخبار أعمل في موقع المحمول .

    جديد قسم : أخبار السياسة

    إرسال تعليق