كل ما تريد معرفته عن الشيرنج, أفضل طريقة لمشاهدة كأس العالم والدوريات الأوروبية مجاناً - موقع المحمول

كل ما تريد معرفته عن الشيرنج, أفضل طريقة لمشاهدة كأس العالم والدوريات الأوروبية مجاناً

25 أبريل 2018|| آخر تحديث: | 8:24 م

بسبب ارتفاع أسعار اشتراك قنوات BeIN Sports في مصر بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة التي تسببت في انهيار قيمة العملة, اتجه الكثير من عُشّاق الرياضة, وبالأخص كرة القدم للبحث عن بديل بسعر معقول, وانتشر العديد من الحلول التي يُسوّق لها تجار أجهزة الاستقبال مثل IP TV وما يشاببه, لكن للأسف هذه البدائل تُعدّ غير عملية في بلادنا خصوصاً مع سوء خدمات الانترنت, لذلك ظهرت خدمة "الشيرنج" لتُصبح الحل الأفضل بدون منافس لمشاهدة كافة البطولات المحلية والقارية والعالمية, للأسباب التي سنذكرها في هذا التقرير مع شرح خطوات استقبالها وكل ما تحتاجه لتشغيلها بأقل تكلفة.

ما هو نظام الشيرنج؟

باختصار ودون تعقيدات, الشيرنج هو طريقة لكسر شفرات القنوات الرياضية المُشفّرة عن طريق "سيرفر" خاص, حيث توجد أنواع عديدة لتشفير القنوات, يقوم السيرفر بكسر أغلبها, وتقوم القنوات بتغيير شفراتها بصورة متكررة, وأحياناً كل عدة دقائق لذلك لابد من وجود سيرفر قوي لكسر تلك الشفرات وبثها إلى جهاز الاستقبال "الريسيفر" في اللحظة ذاتها, وهو ما يجعل القناة تعمل بثبات ولا تتوقف إطلاقاً.

ملحوظة: الشيرنج يقوم بكسر تشفير أغلب القنوات الأجنبية, لكن ليس من بينها BEIN sports لأنها تستخدم طريقة تشفير آمنة جديدة لم يتم التوصل لطريقة كسرها حتى الآن, وبالتالي فإن القنوات المكسورة تبث المباريات بلغات أجنبية حسب لغة بلد القناة, وهذه المشكلة لها حل سنشرحه أيضاً.

لماذا الشيرنج هو البديل الأفضل لقنوات BeIN Sports ؟

1. الشيرنج يقوم بفتح القناة الرياضية نفسها وليس بثها عبر سيرفرات, وبالتالي فأنت تُشاهد القنوات بجودتها الأصلية ودون تقطيع كما أنك تتنقل بين القنوات بسرعة وسهولة.
2. لا يحتاج إلى سرعة انترنت عالية, كما أنه لا يستهلك الانترنت من الأساس إلا للدخول إلى السيرفر وكسر الشفرات, أي أنه لا يكلفك بضع "كيلوبايت" يومياً بما يُقارب 10 ميجابايت شهرياً, ويمكنك تشغيل الشيرنج باستخدام باقة انترنت الموبايل إذا كان لا يتوفر لديك انترنت منزلي, دون القلق من استهلاك الباقة (تذكّر يستهلك 10 ميجا في الشهر وليس 10 جيجا).

3. يفتح الشيرنج أغلب القنوات الرياضية على جميع الأقمار التي تُستقبل في الوطن العربي, ويُمكنك من مشاهدة جميع المباريات في كل الرياضات دون استثناء بما في ذلك كرة السلة الأمريكية, وعروض المصارعة المباشرة.
4.تكلفة سيرفرات الشيرنج قليلة مقارنةً ببقية السيرفرات, وبالتالي يتم بيعه للمستخدمين بسعر زهيد (من 80 إلى 120 جنيه سنوياً في مصر).

كيف يُمكنني تشغيل الشيرنج, ما هي الأدوات المطلوبة ؟

- لتشغيل قنوات الشيرنج يجب أن يتوفر لديك جهاز استقبال (ريسيفر) يُمكن توصيله بالإنترنت, وهي ميزة أصبحت أساسية في أغلب رسيفرات HD الموجودة بالسوق, منها أجهزة تحتوي أنتنة وايفاي مدمجة بداخلها وأجهزة أخرى تحتاج لتوصيل فلاشة وايفاي بها لالتقاط إشارة الإنرتنت (ثمنها حوالي 50 جنيه مصري), كما يُمكن توصيل الإنترنت للرسيفر عن طريق سلك النت مُباشرةً.

- يجب أن يكون لديك طبق استقبال جيّد (يُفضّل 100سم فما فوق) ويجب تركيب قطعة LNB إضافية أو أكثر لاستقبال الأقمار الأجنبية التي تحتوي على القنوات الرياضية المكسور شفراتها, وسنعرض لكم قائمة بأهم وأفضل أقمار الشيرنج بناءاً على تجربتنا الشخصية (تجربة امتدت لما يزيد على عامين حتى الآن).
- طبعاً أصحاب الأطباق المُتحرّكة سيكونون أكثر استمتاعاً وسيجدون باقات رياضية مكسورة الشفرة على عشرات الأقمار,, لكن الأطباق الثابتة مع الشيرنج تؤدّي الغرض نفسه.

ما هي أفضل أقمار الشيرنج؟
حسب تجربتي الشخصية سأعرض لكم أهم وأفضل أقمار الشيرنج والتي يُمكن التقاطها في مصر والمنطقة العربية بسهولة على أطباق ثابتة, ومميزات وعيوب كل قمر.

1. القمر الأوروبي HotBird يُسمّى أيضاً (Eutelsat 13E).

هذا القمر يُعتبر الأفضل في عالم الشيرنج ولا غنى عنه لأنه سهل الالتقاط على أي طبق, كما أنه يحتوي عدد كبير من الباقات الرياضية التي تبث أغلب الدوريات الأجنبية والبطولات المُجمّعة العالمية و إليكم أمثلة من قنواته:

- باقة Canal+: تضم قنوات Canal+ Sport 1 &2 وقناة كانال + Now وقناة كانال + العادية.
تبث هذه الباقة كل من : الدوري الإنجليزي, الدوري الألماني, الدوري البولندي, دوري أبطال أوروبا, كأس إسبانيا.

- باقة قنوات Eleven sports: تضم 4 قنوات وتبث الدوري الإسباني حصراً, والدوري الإيطالي وكأس انجلترا والدوري الهولندي, وبطولات أخرى.
- الباقة السويسرية: قنوات SRF و SRF Zwei وقنوات RTS 1&2 وأيضاً RSI LA 1&2 ,, تبث مباريات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي, ومباريات تصفيات كأس العالم وكأس أوروبا, وحتى الآن ستبث مباريات كأس العالم 2018 بروسيا.

- باقات أخرى مثل TVP Sportsو قنوات Polsat Sports وتبث مباريات المنتخبات والبطولات الكبرى وكأس العالم للأندية.

عيوب قمر HotBird: 

العيب الوحيد من وجهة نظري أنه يبث الدوري الإنجليزي عبر قناة واحدة فقط في أغلب الأحيان, ويُركّز على مباريات الفرق الكبرى, وفي حال لعب أكثر من مباراة في نفس التوقيت يقوم بإذاعة مباراة فريق المقدمة فقط مباشرةً والبقية تُبث مُعادة.
وهذا العيب البسيط يُمكن تفاديه بتركيب قمر آخر معه.


2. قمر آموس الصهيوني Amos 

رغم كل شيء, فإن القمر الصهيوني يُعدّ من أهم أقمار الشيرنج لأنه يبث كل البطولات وكل الدوريات, ويبث حتى بطولة دوري أبطال أفريقيا, ومن أهم قنواته الرياضية:
- قنوات Sport: وتضم 5 قنوات وتقوم ببث الدوري الإنجليزي والألماني والإيطالي والدوري الأوروبي وبطولات المنتخبات ودوريات أخرى.
- قناة 5          : وتضم 3 قنوات 5Sport و5Live و 5Gold وتبث الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا ومباريات أخرى.
- قنوات Fox Sports وقنوات أخرى.
-قناة Makan التي سوف تذيع كأس العالم 2018 بروسيا كاملاً.

ميزة قمر أموس: سهولة استقباله حيث أنه قريب جداً من قمر نايل سات, ويتم لصق القطعة في قطعة النايل سات.
عيوب قمر أموس: كل قنواته المفتوحة بالشيرنج هي قنوات عادية SD وليست HD وبالتالي جودة الصورة متوسطة, وهي مناسبة جداً للشاشات الصغيرة.


3. قمر Hispasat 

الباقة البرتغالية على هذا القمر تعرض جميع الدوريات الأوروبية القوية مثل الدوري الانجليزي والإسباني والإيطالي والألماني, بالإضافة إلى الدوري البرتغالي وبطولات أخرى على قنوات Sport TV وهي 7 قنوات متنوعة.

4. قمر Eutelsat 16 شرق 

يُعتبر هذا القمر من أهم أقمار الشيرنج نظراً لاحتوائه على 3 باقات كبرى تضم عدد كبير من القنوات الرياضية, وقد قامت باقة قنوات أرينا ببث قبل نهائي ونهائي دوري أبطال أفريقيا, بافضافة طبعاً إلى الدوريات الأخرى التي تبثها.

أهم باقات القمر: باقة Arena وباقة Sport Klub وباقة Super Sport
حقوق البث: الدوري الإنجليزي وافسباني والإيطالي والألماني ودوريات شرق أوروبا, بالإضافة لدوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ومباريات المنتخبات.

- قنوات القمر موجودة بالجودتين HD و SD حسب اختيارك.
- هذا القمر ثابت جداً على الشيرنج ويقال أنه حصل على حقوق بث دوري أبطال أفريقيا هذا العام 2018 (لم نتأكد بعد).

الأقمار السابقة هي الأفضل في الشيرنج حتى الآن, وقنواتها مكسورة الشفرة تبث كل البطولات المهمة للمشجع العربي بمعنى الكلمة, وثابتة, لذلك يمكنك تركيب الأقمار الأربعة أو 3 منهم على القل على طبق واحد بوجود مشترك "دايزك" لتضم ألا تفوتك أية مباريات تهمك.

كل ما تريد معرفته عن الشيرنج, أفضل طريقة لمشاهدة كأس العالم والدوريات الأوروبية مجاناً Rating: 4 Diposkan Oleh: تامر مبارك