الجارديان: 3 تنازلات يفرضها الغرب على بن سلمان لينجو من قضية خاشقجي - موقع المحمول

الجارديان: 3 تنازلات يفرضها الغرب على بن سلمان لينجو من قضية خاشقجي

3 نوفمبر 2018|| آخر تحديث: | 4:30 ص

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن على الغرب يشترط على الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية تقديم ثلاثة تنازلات حتى يستطيع الخروج من دوامة قضية قتل الصحفي جمال خاشقجي, مؤكدة أن هناك تسجيلات مهمة في قضية خاشقجي لم تُعرض للعامة بعد, لكنها عُرضت على مسئولين في عواصم أخرى وسببت ارتباكاً شديداً للديوان الملكي السعودي.

التنازل الأول

ترى الصحيفة أن التنازل الأول الذي يجب أن يقدمه ولي العهد لينجو بنفسه هو تقاسم السلطة داخل الديوان الملكي, وأشارت إلى أن عودة الأمير أحمد بن عبد العزيز إلى المملكة في هذا التوقيت يعتبر مؤشراً على عودة ديوان استشاري حسب اتفاق غربي-سعودي لكبح جماح بن سلمان وتصويب أفعاله.
تنازلات-بن-سلمان

التنازل الثاني

رغم أن كثير من المحللين استبعدوا وجود رابط بين قضية خاشقجي والطلب الأمريكي للسعودية بإنهاء الحرب في اليمن خلال ثلاثين يوماً, لكن الصحيفة أكّدت على وجود ذلك الرابط, وأشارت إلى أن الدول الغربية حاولت كثيراً إقناع السعودية بأن هذه الحرب لا يمكن أن تُحسم عسكرياً، على الأقل دون خسائر بشرية قد تصل إلى نصف عدد سكان اليمن.

وقالت الصحيفة إن أمر بن سلمان بقتل خاشقجي تسبب في إضعاف موقفه، وإنه ربما يضطر للرضوخ لشروط الغرب من أجل الخروج من تلك الأزمة العاصفة، معتبرةً أنه لو تسبب مقتل خاشقجي في إنهاء الحرب في اليمن وإنهاء معاناة الملايين من المجاعة، فقد يُعتبر هذا أعظم إرث له.

التنازل الثالث

أما التنازل الثالث فهو إجبار الأمير الصغير على إنهاء المقاطعة وحصار قطر، الدولة التي لديها أصول غاز طبيعي هالة بحسب وصف الصحيفة، وتضم أكبر قاعدة أمريكية في المنطقة, كما أنها تُعتبر النموذج الأفضل لتحديث الخليج بالنسبة للغربيين.

ورغم أن احتمالية إنهاء تلك المقاطعة ليست كبيرة إلا أن الدبلوماسيين القطريين أبدوا استعدادهم لها.

الجارديان: 3 تنازلات يفرضها الغرب على بن سلمان لينجو من قضية خاشقجي Rating: 4 Diposkan Oleh: تامر مبارك