سي إن إن: نص محادثات خاشقجي عبر "واتس آب" وانتقاده لولي العهد الذي تسبب بمقتله - المحمول

3 ديسمبر 2018

سي إن إن: نص محادثات خاشقجي عبر "واتس آب" وانتقاده لولي العهد الذي تسبب بمقتله

3 ديسمبر 2018| آخر تحديث: 3:26 م

نشرت قناة "CNN" الأمريكية نص محادثات عبر تطبيق "وتساب" بين الصحفي المغدور "جمال خاشقجي" ومُعارض سعودي آخر يقيم في كندا هو عمر بن عبد العزيز، تضمّن رسائل مهمة وانتقادات متتالية لمحمد بن سلمان يُعتقد أنها كانت سبباً لقرر ولي العهد التخلص فوراً من خاشقجي، وأن خاشقجي علم بأن هاتفه مُراقب فقرر تغيير وسيلة التواصل.

وقالت "سي إن إن" إن خاشقجي تواصل مع الناشط "عمر بن عبد الرحمن" منذ شهر أكتوبر 2017، وحصلت القناة من "عمر" على 400 محادثة واتساب تمت بينه وبين الراحل خاشقجي بينها مقاطع فيديو وتسجيلات صوتية، ونوهت القناة الأمريكية إلى أنها تعتقد أن بعض هذه الرسائل قد يكون ضمن الأسباب التي عجّلت بقرار قتل خاشقجي.
جمال-خاشقجي

وأضافت أن خاشقجي عندما علم بأن هاتفه تحت المراقبة، قرر التواصل مع "عمر" عبر وسيلة أخرى لم تسمها، وكان ذلك في بداية أغسطس 2018، أي قبل شهرين تقريباً من وقوع جريمة القنصلية.

مقتطفات من محادثات واتساب خاشقجي

يقول خاشقجي عن ابن سلمان في إحدى الرسائل إنه متعطش لالتهام الضحايا في إشارة إلى اعتقالته المتكررة لأصحاب الرأي، وأضاف أنه "وحش" يُمكنه أن يلتهم كل ما يواجهه في طريقه إلى السلطة، بما في ذلك مؤيدوه أنفسهم.

وقال خاشقجي إنه لن يكون متفاجئاً إذا طالت الاعتقالات والتنكيل مؤيدي ابن سلمان والذين يصفقون له حالياً، مضيفاً أن مشكلة المملكة حالياً تكمن في ولي العهد، "يجب إيقاف هذا الولد" حسب ما جاء في إحدى رسائل خاشقجي لعمر بن عبد العزيز، وهي الرسالة التي تعتقد القناة أنها عجّلت باغتيال خاشقجي.

رسالة من ابن سلمان إلى عمر بن عبد العزيز، ونصيحة خاشقجي له

ذكر "بن عبد العزيز" الناشط المعارض المقيم بكندا أن ممثلي السلطات السعودية قابلوه في "مونتريال" وأبلغوه أنهم جاؤه برسالة من ولي العهد الذي يتابع تغريداته على مواقع التواصل، وطلبوا منه التوجه إلى سفارة بلاده للحصول على بعض الوثائق، لكن خاشقجي نصحه بعدم الذهاب ومقابلتهم في أماكن عامة مفتوحة.