لماذا انسحبت قطر من "أوبك"، وهذا ما حدث لأسعار النفط بعد قرارها - المحمول

4 ديسمبر 2018

لماذا انسحبت قطر من "أوبك"، وهذا ما حدث لأسعار النفط بعد قرارها

4 ديسمبر 2018| آخر تحديث: 2:06 ص

فاجأت قطر العالم صباح اليوم بقرار انسحابها من منظمة الدول المُصدّرة للبترول "أوبك" بعد أن ظلت عضوة فيها لمدة 57 عاماً، لكن القرار القطري لم يكن مفاجئاً لخبراء النفط الذين يعرفون قيمة ما تُصدره الدوحة من البترول للعالم مقارنةً بقيمة ما تُصدّره من غاز طبيعي، وأرجع البعض قرارها لأسباب سياسية.

لكن "سعد الكعبي" وزير الطاقة القطري نفى أن يكون للقرار أي أسباب سياسية ، بل هي أسباب فنية واستراتيجية، وقال إن بلاده تريد التركيز على تطوير إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال وتهدف إلى رفع إنتاجها بنسبة 30%، خصوصاً أن إنتاج قطر من النفط الخام غير كبير فهي تنتج حالياً 609 ألف برميل فقط يومياً وتحتل المركز الحادي عشر بين دول المُنظمة، بينما يبلغ إنتاج أقل دولة من العشر التي تسبقها مليون برميل يومياً فأكثر.
ارتفاع-أسعار-البترول

وتعتبر قطر أكبر منتج ومصدّر للغاز الطبيعي المسال في العالم لكنها بدأت تواجه منافسة صعبة من منتجين مصدرين جدد مثل استراليا، وأوضح الكعبي أن قطر تدرس الدخول في شراكة لإنتاج الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة الأمريكية، وقامت قطر بدمج شركتي "غاز قطر" و"رأس غاز" في كيان واحد تحت اسم "قطر غاز".

تأثير القرار القطري على أسعار النفط

حسب التقارير الإخبارية اليوم، ارتفعت أسعار النفط الخام بنسبة 4.5%  على خلفية قرار قطر والاتفاق التجاري الجديد بين الولايات المتحدة والصن.
وارتفع سعر خام "برنت" القياسي بنسبة 4.54% ليصل إلى 62.14 دولاراً للبرميل، وارتفع الخام الأمريكي "نايمكس" بنسبة 4.85% إلى 53.40 دولاراً للبرميل.

وبجانب القرار، تسبب الاتفاق التجاري بين الصين وأمريكا في ارتفاع أسعار البترول حيث اتفق البلدان على عدم فرض أية رسوم جمركية جديدة لمدة 90 يوماً لحين إجراء مفاوضات بين البلدين.