عاجل| حزب المحافظين يقرر التصويت لسحب الثقة من رئيسة وزراء بريطانيا

في قرار مفاجيء، قال حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا إنه سيعقد جلسة طارئة مساء اليوم الأربعاء للتصويت على قرار سحب الثقة برئيسة الوزراء "تيريزا ماي" تمهيداً لعزلها من منصبها كرئيسة للحكمة ورئيسة للحزب في حال تمت أغلبية التصويت وهو تطور كبير يأتي على خلفية تأجيل تصويت البرلمان على اتفاقية الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وكان التصويت البرماني مقرراً يوم الثلاثاء إلا أنه أُلغي في اللحظات الأخيرة وهو ما اعتبره سياسيون مؤشراً على عدم قدرة "ماي" على الحصول على التصديق البرلماني المطلوب لتمرير اتفاق "البركزيت"، وسط مطالبات بإعادة الاستفتاء الذي تم منذ أكثر من عام وكانت نتيجته الخروج من الاتحاد.
تيريزا-ماي

وأعلن نواب من الحزب الحاكم في بريطانيا أن التصويت على سحب الثقة سيتم مساء اليوم بين الساعة السادسة والساعة الثامنة، وسيتم إعلان النتيجة بشكل فوري، كما أعلنوا اكتمال النصاب اللازم لبدء التصويت والاقتراع حيث زاد عدد الموافقين عن 48 ممثل من حزب المحافظين.

رد فعل تيريزا ماي

قالت "ماي" إن أي تغيير في قيادة حزب المحافظين في الفترة الحالية سيتسبب في تأجيل عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي، ما سيضع بريطانيا في مأزق وموقف محرج، وأي زعيم جديد سيكون مضطراً لتغيير موعد الخروج إلى ما بعد 29 مارس المقبل، حيث لن يجد وقتاً لإجراء مفاوضات جديدة.

وفي حال تم عزل "تيريزا" من رئاسة الحزب والحكومة، فإن أبرز المرشحين لخلافتها سيكون "بوريس جونسون" وزير الخارجية المستقيل، و "ساجد أجاويد" وزير الداخلية الحالي.

مقالات مُشابهة قد تهمك

أحدث الأخبار