U3F1ZWV6ZTQyOTQwMDY3NDMzX0FjdGl2YXRpb240ODY0NTE3MTg5NTY=
recent
آخر الأخبار

بي بي سي: أزمة اقتصادية بالإمارات، ركود السوق العقارية وهروب الأموال [مترجم]

في تقرير مهم لموقع قنوات "BBC" البريطانية بعنوان "سقوط الأقنعة"، سُلطت الأضواء على الأزمة الاقتصادية بالغة العنف التي تضرب الإمارات إلى الحدّ الذي أجبر أصحاب رؤوس الأموال ذوي الخبرة إلى الهروب باستثماراتهم بالإضافة إلى انهيار سوق العقارات على حد وصف ال"بي بي سي".

وقالت "BBC" إن الأقنعة التي يحاول حكام أبو ظبي تصديرها للعالم عن دولة "السعادة" قد سقطت -على حد تعبيرها- و إن مستقبلاً مُظلماً وخفايا في سوق العمل بالإمارات تهدد المقيمين فيها وتبدد أحلام الباحثين عن الدخل المرتفع في الدولة الخليجية التي اشتهرت بإعادة تدوير أموال البترول في استثمارات ضخمة، ولطالما اعتبرت وجهة لأصحاب المهن الراغبين في تحقيق دخل مرتفع.
اقتصاد-دبي-يتراجع
ورصدت القناة تصريحات وردود أفعال من العاملين بالإمارات خلال العامين الأخيرين وأكدوا أنها لم تعد كسابق عهدها، فمثلاً "أليسون سايمونز" مستشارة الاتصالات التي جاءت إلى الإمارات من بريطانيا عام 2016 وعادت إلى موطنها مرة اخرى بعد عامين تقول إنها رغم امتلاكها شبكة علاقات واسعة ومعارف شخصية لا يستهان بها في دبي إلا أنها انتظرت 12 شهراً للحصول على وظيفة وكانت وظيفة بعقد مؤقت لمدة عام واحد فقط.

وأكملت "أليسون" إنها رغم تقاضيها صافي ربح أعلى مما كانت تحصل عليه في انجلترا، إلا أنها لم تكن تشعر بالأمان الوظيفي نظراً لكون عقدها "مؤقتاً" بالإضافة إلى أنها اضطرت لدفع فواتير باهظة نظيرإيجارات لمسكنها وسيارتها بموجب عقود إيجار قصيرة الأجل.

ركود سوق العقارات

تقول مستشارة الاتصالات البريطانية:
أرى أن الأوضاع الآن غير مواتية للعودة والعمل هناك (في الإمارات) من جديد، إذ زاد عدد المغتربين الذين يغادرون البلاد، ويجد كثير من المهنيين المهرة وذوي الخبرة صعوبة بالغة في العثور على وظائف جديدة
 وقالت إن الاقتصاد الإماراتي مازال يعاني ضعفاً في النمو رغم ارتفاع أسعار النفط العام الماضي، كما أن الصراعات السياسية في المنطقة وقرار العقويات الأمريكية على إيران أدوا إلى تباطؤ اقتصادها وخصوصاً التبادل التجاري بين دبي وطهران.

استنزاف أصحاب المهن

تقول "كارين يوزييل" المحللة بوحدة الأبحاث وتحليل المعلومات التابعة لمؤسسة “الإيكونوميست” إن ضريبة القيمة المضافة بقيمة 5% والتي فرضتها حكومة أبو ظبي في يناير 2018 غيّرت نظرة أصحاب الأعمال للإمارات وأثرت على السوق الاستهلاكية فانخفضت المبيعات بسبب ارتفاع أسعار السلع لاستهلاكية والمأكولات والمشروبات.

وأضافت أن مؤشر بنك الإمارات دبي الوطني لمراقبة حركة الاقتصاد كشف تراجع نمو القطاع الخاص إلى أدنى مستوى له منذ عامين ونصف، بالإضافة إلى تراجع مؤشر التوظيف للشهر الثاني على التوالي، كما اضطر الكثير من أصحاب المهن ذوي الدخل المرتفع من مغادرة دبي فيما أُطلق عليه ظاهرة "استنزاف المهنيين".
تعديل المشاركة
author-img

Dr.Tamer Mobarak

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    الاسمبريد إلكترونيرسالة