رويترز: السعودية تهدد أمريكا بالتخلي عن الدولار في معاملات النفط

    قالت وكالة "رويترز" للأنباء إن ثلاثة مصادر مطّلعة على سياسة المملكة العربية السعودية وبالأخص في شئون الطاقة كشفت أن المملكة هددت الولايات المتحدة بالتخلي عن الدولار في المعاملات النفطية، أي إنها قد تبيع البترول بعملات أخرى غير الدولار وذلك إذا أقرّت الولايات المتحدة قراراً تكون بموجبه الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" عرضةً للمحاكمة قضائياً بتهمة الاحتكار.

    وأضافت "رويترز" أن أحد تلك المصادر أكّد أنه جرت مناقشة أمر التخلي عن الدولار في بيع النفط داخلياً بواسطة عدد من كبار المسئولين السعوديين في الشهور الأخيرة بينما قال المصدران الآخران إن الخطة نوقشت مع عدد من الأعضاء في منظمة "أوبك".
    السعودية-أمريكا

    وقالت وكالة الأنباء الكبرى إن مصادرها أكّدت لها أن المسئولين السعوديين أبلغوا مسئولين أمريكيين كبار في مجال الطاقة بنيتهم التخلي عن الدولار في تعاملات النفط في حال تم إقرار قانون الاحتكار المزعوم.

    وعلّقت "رويترز" على الأمر قائلة إن احتمالات تنفيذ القانون الأمريكي المعروف ب "نوبك" ضئيلة في الأساس، كما أنه ليس من المرجّح أن تمضي السعودية في تنفيذ تهديدها لكن مجرد التلويح بتلك الورقة يعدّ تطوراً كبيراً ودليلاً على انزعاج المملكة من مشروع القانون الأمريكي.
    شارك المقال
    Tamer Mobarak
    تامر مبارك| طبيب بشري، عندي موقع طبي، وهذا الموقع، أهوى التدوين منذ 2010، ومحرر في موقعموقع المحمول .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق